ترامب: سأطعن على الحكم في الجرائم الموجهة ضدي

عمر رأفت
دونالد ترامب

قال الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، إنه سيطعن على حكم الإدانة الذي جعله أول رئيس أمريكي سابق يدان بارتكاب جريمة، رغم أنه سيتعين عليه الانتظار حتى صدور الحكم النهائي في 11 يوليو القادم قبل اتخاذ هذه الخطوة.

وكرر ترامب شكواه في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة 31 مايو 2024، من أن المحاكمة كانت محاولة لعرقلة مساعي عودته إلى البيت الأبيض.

ترامب يحذر

حذر الرئيس الأمريكي السابق، من أنها أظهرت أنه لا يوجد أمريكي في مأمن من الملاحقة القضائية ذات الدوافع السياسية، حسبما ذكرت “رويترز”.

وقال ترامب في خطاب مدته 33 دقيقة: “إذا كان بإمكانهم أن يفعلوا هذا بي، فيمكنهم أن يفعلوا ذلك بأي شخص”.

وستكون أقصى عقوبة يواجهها ترامب للجريمة التي أدين بها وهي تزوير وثائق لإخفاء مبالغ مالية هي السجن 4 سنوات، إلا أنه عادة ما تصدر أحكام بفترات أقصر للمدانين في مثل هذه الجريمة أو أنهم يواجهون غرامات أو يتم وضعهم تحت المراقبة.

إلغاء الحكم

من المرجح أن يجري تعليق تنفيذ أي حكم حتى تنتهي عملية الطعن على الحكم، وتوقع رئيس مجلس النواب مايك جونسون، وهو حليف مقرب لترامب، أن تلغي المحكمة العليا الأمريكية الحكم في نهاية المطاف.

وقال لشبكة “فوكس نيوز”: “أعتقد أنهم سيضعون هذا الأمر في نصابه الصحيح، لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت”.

ولن تمنع عقوبة السجن ترامب من الاستمرار في حملته الانتخابية، أو تولي المنصب إذا فاز.

إعلان الحكم

ستصدر المحكمة حكمها في 11 يوليو، أي قبل أيام من انطلاق المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في ميلووكي والذي من المتوقع أن يشهد الإعلان رسميا عن ترشيح ترامب لخوض الانتخابات القادمة.

وأدين ترامب في 34 تهمة جنائية تتعلق بتزوير وثائق لإخفاء مبلغ مالي دفعه لشراء صمت الممثلة الإباحية ستورمي دانيالز للتأثير بشكل غير قانوني على نتائج انتخابات عام 2016. وتفوق ترامب في ذلك العام على المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

ولا يزال ترامب يواجه 3 محاكمات جنائية أخرى، 2 بسبب جهوده لإلغاء هزيمته في انتخابات 2020، لكن الحكم في القضية الجارية قد يكون الوحيد الذي يصدر قبل الانتخابات. ودفع ترامب ببراءته في جميع القضايا الأربع، التي يقول إن لها دوافع سياسية.

وقال مصدر مطلع على حملته الانتخابية إن الحكم قد يدفعه إلى اختيار امرأة لمنصب نائب الرئيس.

ربما يعجبك أيضا