ترامب: يجب أن يكون للرئيس دور في اتخاذ القرارات بشأن أسعار الفائدة

عبدالرحمن طه
ترامب: يجب أن يكون للرئيس دور في اتخاذ القرارات بشأن أسعار الفائدة

قال الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الحالي للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب، إن رؤساء الولايات المتحدة يجب أن يكون لهم رأي في القرارات التي يتخذها بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وخلال مؤتمر صحفي في مقر إقامته بولاية فلوريدا الخميس 8 أغسطس 2024، قال: “أعتقد أنه في حالتي، ربحت الكثير من المال، وحققت نجاحًا كبيرًا، وأعتقد أن لدي غريزة أفضل من الأشخاص الذين سيكونون في الاحتياطي الفيدرالي أو رئيس مجلس الإدارة”، بحسب رويترز.

تقليل استقلال البنك المركزي

كانت صحيفة “وول ستريت جورنال” أفادت في وقت سابق، بأن حلفاء ترامب صاغوا مقترحات من شأنها محاولة تقليل استقلال بنك الاحتياطي الفيدرالي حال فوزه، في مؤشر على اهتمامه بالتعدي على استقلال البنك المركزي حال فوزه بالانتخابات.

وتشير تصريحات ترامب إلى أنه متوافق تمامًا مع أحد المحاور الرئيسية للمقترحات أنه “إذا أصبح رئيسًا، فيجب استشارة ترامب بشأن قرارات أسعار الفائدة، ويجب أن تخضع مقترحات تنظيم البنوك الفيدرالية لمراجعة البيت الأبيض”.

وخلال ولايته التي انتهت عام 2021، انتقد “ترامب” رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” رغم أنه هو الذي عينه بهذا المنصب في عام 2018، فيما أكد “باول” أن أي انتقادات لا تؤثر على قرارات السياسة النقدية.

استقلالية البنك المركزي

بحسب الصحيفة الأمريكية، فإن رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي والأعضاء الستة الآخرين في مجلس محافظيه يتم ترشيحهم من الرئيس، رهناً بتأكيد مجلس الشيوخ، لكن بنك الاحتياطي الفيدرالي يتمتع باستقلال تشغيلي كبير لاتخاذ قرارات سياسية تمارس نفوذاً هائلاً على اتجاه أكبر اقتصاد في العالم وأسواق الأصول العالمية.

ويتمتع البنك الفيدرالي بقدر كامل من الاستقلالية في اتخاذ القرارات التي تدعم السياسة النقدية، وهو ما يقدم الأفضلية للدولار أمام العملات الأخرى.

ربما يعجبك أيضا