ترامب يشن هجومًا عنيفًا على ماكرون

مها عطاف

رؤية

واشنطن – شن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، هجومًا عنيفًا على نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، منتقدًا مجدّدًا اقتراح حليفه إنشاء جيش أوروبي و”شعبيته المنخفضة”، وذلك بعد يومين من عودة دونالد ترامب من باريس حيث شارك في احتفالات الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى.

وفي سلسلة تغريدات هجومية انتقد ترامب دعم ماكرون لإنشاء جيش أوروبي، وجدّد اتهامه حلفاء الولايات المتحدة الأوروبيين بأنهم لا ينفقون ما يكفي على الدفاع.
 
وجاء هذا الهجوم على الحليف التقليدي للولايات المتحدة، بعد يومين من انضمام ترامب إلى عشرات القادة العالميين في باريس للاحتفال بمرور مئة عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى.

وكتب ترامب على تويتر قائلا: “كانت ألمانيا في الحربين العالميتين الأولى والثانية، كيف سار ذلك مع فرنسا؟ كانوا قد بدأوا يتعلمون الألمانية في باريس قبل مجيء الولايات المتحدة. ادفعوا لحلف شمال الأطلسي وإلا فلا”.

وانتقد ترامب أيضًا شعبية الرئيس الفرنسي، وقال في تغريدة أخرى: “المشكلة هي أنّ إيمانويل ماكرون يعاني من هامش شعبية ضعيف جدًا في فرنسا، 26% ومعدّل بطالة يقارب الــ10%”، مضيفًا: “بالمناسبة، لا يوجد بلد أكثر قومية من فرنسا. شعب فخور للغاية وله الحق في ذلك”، وختم كلامه بالقول: “اجعلوا فرنسا عظيمة مجددا”.

ورفضت الرئاسة الفرنسية الثلاثاء التعليق على الفور على تغريدات ترامب، إلا أنّ مستشارًا للرئيس الفرنسي قال: إنّ هذه التغريدات موجّهة للأمريكيين.

وأضاف، إن التغريدات “كتبت للأمريكيين وإلا لما كتبت بالإنجليزية، وليس من شأننا التعليق على محتوى موجّه لمواطنيه”، مضيفًا أنّ العلاقات بين ماكرون وترامب “لم تكن دائمًا سهلة، ولكنها مستمرّة”.

ربما يعجبك أيضا