ترامب يلقي خطابًا مهمًا اليوم.. وتزايد الضغوط على بايدن

عبدالمقصود علي
دونالد ترامب وجو بايدن

يلقي دونالد ترامب اليوم الخميس 18 يوليو خطابا مهما يفترض أن يمهد لدخوله البيت الأبيض مجددا وذلك في ختام مؤتمر تاريخي للحزب الجمهوري في ميلووكي شهد اصطفاف أعضاء الحزب بشكل تام خلف ترشيحه، في وقت تتزايد فيه الضغوط على منافسه الديمقراطي جو بايدن.

وبعد خمسة أيام فقط على محاولة اغتياله خلال تجمع انتخابي، سيعود الملياردير الى الساحة، ليس فقط كناج بمعجزة من الرصاص الذي اقترب جدا منه، لكن كزعيم بدون منازع لليمين الأمريكي، وفق وكالة الأنباء الفرنسية

وعلى مدى ثلاث أمسيات متتالية، حظي ترامب بتصفيق مدو وهتافات من أنصاره الذين يعتبرون أنه نجا من إطلاق النار بفضل عناية إلهية.

وسينتهي المؤتمر باحتفال ضخم يتم خلاله إطلاق بالونات حمراء وبيضاء وزرقاء، بعد ذلك سيعود ترامب المطمئن الى وحدة الحزب الجمهوري ومن دعم كامل من المندوبين، لاستئناف حملته الانتخابية مستفيدا من التأثير الموحد لمؤتمر ميلووكي.

في المقابل  تواجه محاولة الرئيس جو بايدن للبقاء في البيت الأبيض المزيد من العوائق والاضطرابات إذ ذكرت تقارير إخبارية أن شخصيات بارزة في الحزب الديمقراطي تحثه سرا على الانسحاب من السباق الرئاسي.

وأوضحت تقارير نشرتها وسائل إعلام عدة أن تشاك شومر زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ وحكيم جيفريز زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب ونانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب السابقة عبروا جميعا لبايدن مباشرة عن قلقهم العميق في الأيام القليلة الماضية.

وأضافت التقارير أن مضمون ما نقلوه لبايدن هو أنهم يخشون من أنه لن يخسر فقط فرصة البقاء في البيت الأبيض بل أيضا سيكبد الحزب أي فرصة لاستعادة الأغلبية في مجلس النواب في الانتخابات التي ستجرى في الخامس من نوفمبر.

ويرفض بايدن (81 عاما) حتى الآن الاستجابة لدعوات علنية من 20 عضوا ديمقراطيا في الكونجرس للانسحاب من السباق الرئاسي بعد أداء سيء ظهر به في المناظرة الرئاسية أمام ترامب (78 عاما) في 27 يونيو.

وتفاقمت مشاكل بايدن أمس الأربعاء عندما أثبتت فحوص إصابته بكوفيد-19 خلال زيارة إلى نيفادا في إطار حملته الانتخابية مما اضطره إلى العودة إلى منزله في ديلاوير للقيام بمهامه وهو في العزل.

ربما يعجبك أيضا