ترامب يهدد بفرض رسوم جمركية على الدول المتخلية عن الدولار

شيماء عزيز

تعهد دونالد ترامب، المرشح الرئاسي الجمهوري للرئاسة الأمريكية، بأن يكون التحول عن استخدام الدولار، عالي التكلفة للدول التي تتخذ هذه الخطوة، وأنه سيضيف بندًا جديدًا إلى برنامجه الخاص بالرسوم الجمركية.

وقال المرشح الرئاسي الجمهوري، أمس السبت 7 سبتمبر 2024، خلال تجمع حاشد في ولاية ويسكونسن: “تترك الدولار، إذا لن تتبادل تجاريًا مع الولايات المتحدة لأننا سنفرض تعرفة بنسبة 100 % على سلعك”، وفق بلومبرج.

التجارة الثنائية بعملات غير الدولار

يأتي هذا التصريح بعد أشهر من المناقشات بين ترامب ومستشاريه الاقتصاديين بشأن طرق معاقبة الحلفاء أو الخصوم الذين يسعون إلى طرق فعّالة للمشاركة في التجارة الثنائية بعملات غير الدولار.

وقالت بلومبرج نيوز، في تقرير سابق، إن الخيارات تشمل فرض ضوابط للتصدير، ورسوم التلاعب بالعملة، والتعرفات الجمركية.

اعتبر ترامب، أن الدولار كان “تحت حصار كبير” لمدة 8 سنوات، بعد أن ناقشت الصين والهند والبرازيل وروسيا وجنوب أفريقيا التخلي عن الدولرة في قمة العام الماضي وعلى النقيض من ذلك، يريد ترمب أن يظل الدولار عملة الاحتياطي العالمي، وهو التعهد الذي جدده في التجمع الانتخابي الأخير.

تعد ولاية ويسكونسن إحدى أهم الولايات المتأرجحة في السباق بين ترمب ومنافسته الديمقراطية كامالا هاريس. حيث يتنافس الاثنان لنيل دعم الناخبين من الطبقة العاملة في الولاية، التي تشعر بعدم الارتياح تجاه أجندة الرئيس جو بايدن الاقتصادية، وتنجذب نحو نداءات ترمب الشعبوية.

ربما يعجبك أيضا