«ترسانة الديمقراطية».. مساعدات أمريكية في الطريق لإسرائيل وأوكرانيا

الرئيس الأمريكي يدعو إلى الوقوف خلف إسرائيل وأوكرانيا من أجل الاستقرار العالمي والأمن القومي

شروق صبري
جو بايدن

يسعى بايدن لاستغلال تعاطف الحزبين الجمهوري والديمقراطي مع إسرائيل


وجه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، نداء حماسيًّا إلى أمريكا للعمل مرة أخرى على اعتبارها “ترسانة الديمقراطية” بتقديم مساعدات عسكرية بعشرات مليارات الدولارات لإسرائيل وأوكرانيا، .

وأوضحت مجلة “ذي إيكونوميست” البريطانية أن بايدن كيّف فكرة أمريكا باعتبارها “الأمة التي لا غنى عنها”، وهو المفهوم الذي صاغته وزيرة الخارجية الراحلة، مادلين أولبرايت، لتصوير البلاد على أنها “الأمة الأساسية”، والحيوية لصد قوى العدوان.

الدعم الإيراني

وقالت المجلة البريطانية، في تقرير لها اليوم الجمعة 20 أكتوبر 2023، إن بايدن ربط مباشرة بين هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، والحرب الروسية الأوكرانية في فبراير من العام الماضي.

وقال، في خطاب متلفز، موجه إلى الأمريكيين، فجر الجمعة: “تمثل حماس وبوتين تهديدات مختلفة، لكنهما يشتركان في هذا الأمر، فكلاهما يريد إبادة ديمقراطية بالكامل”، مشيرًا إلى أن القاسم المشترك الآخر هو أن الخصمين مدعومين من إيران.

100 مليار دولار

يسعى بايدن لاستغلال تعاطف الحزبين الجمهوري والديمقراطي مع إسرائيل لإعادة تأكيد دور الولايات المتحدة العالمي، ويرى أن التحالفات الأمريكية، هي التي تحافظ على أمن البلاد، ويأمل أن تؤدي أزمة الشرق الأوسط إلى إعادة الكونجرس المنقسم والمشلول إلى رشده.

ولم يتمكن بايدن من تمرير مشاريع القوانين، لأن الصراع بين الجمهوريين في مجلس النواب يمنع انتخاب رئيس، وحسب ما ورد يعدّ بايدن طلبًا للحصول على ما يقرب من 100 مليار دولار من التمويل التكميلي لأولويات الأمن القومي.

الرئيس الأمريكي جو بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن

المساعدات الأمريكية

أوضحت المجلة أن الرئيس الأمريكي يرى في حساباته، أن بعض الجمهوريين المتشككين على الأقل سيبتلعون النصيب الأكبر، الذي قد يبلغ 60 مليار دولار من المساعدات الإضافية لأوكرانيا، من خلال تغليفها بقضايا أخرى يدعمونها بإخلاص، فضلًا عن 14 مليار دولار من المساعدات لإسرائيل أيضًا. ولتايوان.

وتحدث بايدن بعد يوم من زيارته لإسرائيل عن المساعدات، حيث سعى إلى منع الأزمة من الخروج عن نطاق السيطرة.

وأدى هجوم حماس إلى مقتل نحو 1400 إسرائيلي، وأسر أكثر من 200 رهينة، وقُتل أكثر من 3700 فلسطيني في العمليات الإسرائيلية ضد قطاع غزة.

وقطعت إسرائيل إمدادات الغذاء والماء والوقود والكهرباء عن الفلسطينيين، وتبادل الجانبان اللوم في انفجار وقع بمستشفى المعمداني بغزة يوم 17 أكتوبر وأدى إلى مقتل المئات من الأشخاص.

اقرأ أيضا:وسط تأهب لإدخال المساعدات لغزة.. جوتيرش يصل إلى رفح

اقرأ أيضا: يلون ماسك يفقد 16 مليار دولار من ثروته

ربما يعجبك أيضا