ماذا قال الرئيس اللبناني عن ملف ترسيم الحدود؟

شيرين صبحي
الرئيس اللبناني العماد ميشال عون

أعرب الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، اليوم الاثنين 3 أكتوبر 2022، عن أمله في إجراء الانتخابات الرئاسية ضمن المهلة الدستورية المحددة.

وقال عون، أثناء استقباله مديرة إفريقيا والشرق الأوسط في وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، في قصر بعبدا، إنه حريص على إنجاز الإصلاحات التي وعد لبنان صندوق النقد الدولي بتحقيقها لا سيما إعادة النظر في هيكلة المصارف اللبنانية و”الكابيتال كونترول” وتعديل قانون السرية المصرفية.

وأشار رئيس الجمهورية إلى أن الاتصالات جارية لتشكيل حكومة جديدة بعد تذليل العقبات التي حالت حتى الآن دون ولادتها، وفقًا لـ”لبنان 24″.

وبالنسبة إلى المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية، أوضح أن لبنان سيحدد موقفه من مضمون العرض الخطي، الذي قدمه الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين، والذي تضمن نصوصًا قيد الدرس اليوم بالتشاور مع رئيسي مجلس النواب والحكومة، وفي ضوء ملاحظات اللجنة الفنية المشكلة لهذه الغاية.

ولفت إلى أنه حرص طوال الأشهر الماضية على ضمان حقوق لبنان في مياهه، وتوفير الظروف الملائمة لبدء عمليات التنقيب في الحقول النفطية والغازية المحددة في المنطقة الاقتصادية الخالصة، التي يفترض أن تبدأ بها شركة “توتال” الفرنسية، مشددًا على أنه لن يكون للشراكة مع الجانب الإسرائيلي وجود.

ربما يعجبك أيضا