ترشح زهره الهيان.. التسجيل للجميع والرئاسة للرجال في إيران

ترشح زهره الهيان.. هل يسمح النظام الإيراني للنساء بدخول سباق الرئاسة؟

يوسف بنده

التسجيل للجميع بعد مراجعة أوراق الترشح، لكن تبقى الكلمة لمجلس صيانة الدستور الذي يرفض ترشح النساء لمنصب الرئاسة.


في خطوة جريئة تقدمت الطبيبة والنائبة عن دائرة طهران في البرلمان، زهره الهيان إلى الترشح لمنصب الرئاسة.

وتنتمي الهيان إلى التيار المحافظ في إيران، وأعلنت خلال تقديم أوراقها للترشح أنها تقدمت لخوض تلك الانتخابات من أجل تقديم حلول جديدة للتحديات القائمة، متعهدة بتقديم مناخ من الحريات السياسية والاجتماعية في حالة قيادتها الحكومة الإيرانية.

5 معلومات عن زهرة الهيان المرشحة للانتخابات الرئاسية الإيرانية

5 معلومات عن زهرة الهيان المرشحة للانتخابات الرئاسية الإيرانية

الرئاسة للرجال

هناك جدل دستوري حول إن كان يحق للنساء الترشح للرئاسة بقوة القانون أم لا، خاصة أن المادة 115 من الدستور الإيراني تنص على وجوب انتخاب الرئيس من بين “رجال السياسة”.

لكن اللغة الفارسية لا تعرف المذكر والمؤنث، وإنما المقصود اصطلاحًا مَن ينتمون لعالم السياسة والخبرة في هذا المجال.

التسجيل للجميع

حسب تقرير موقع عصر إيران اليوم الأحد، 2 يونيو، فإن 72 رجلًا و8 سيدات، عدد المتقدمين للترشح للرئاسة حتى الآن، نجح 17 مرشحًا في التسجيل بشكل نهائي، منهم السيدة زهره الهيان.

وأوضح تقرير الموقع الإيراني، أن التسجيل للجميع بعد مراجعة أوراق الترشح، لكن تبقى الكلمة لمجلس صيانة الدستور الذي يرفض ترشح النساء لهذا المنصب، إلا إذا كان للنظام الإيراني كلمة مختلفة متمثلًا في سلطة المرشد الأعلى.

انتخابات

انتخايات رئاسة إيران لانتخاب رئيس الحكومة الـ14

مطالب للمرأة

رغم أن زهره الهيان محسوبة على التيار المحافظ لكن وصولها إلى منصب الرئاسة يمثل طموحًا للكثير من النساء التي تشتكي من هدر حقوق المرأة في المجتمع الإيراني.

وتعاني المرأة الإيرانية في مجتمعها من قضايا متعلقة بالحريات الفردية وقضايا الأسرة من طلاق ونفقة وحضانة أطفال، بالإضافة إلى البحث عن عدالة توزيع فرص العمل.

ويبدو أن الهيان قد سعت للتعبير عن قضايا المرأة لتوضيح أسباب ترشحها، فقد شعار حكومتي هو “حكومة سليمة، اقتصاد سليم، مجتمع سليم”.

وأضافت الهيان: “إن الحكومة السليمة لا ينبغي أن تعتبر نفسها مسؤولة عن كل الشؤون، بل يجب أن تستخدم قدرات الشباب وتقدم نسخة جديدة من الحكم بهذه الطريقة”.

موضحة: “الحكومة السليمة يجب أن تستغل قدرات الشباب في التعبير عن المشاكل والوصول إلى القمة، وعلى جميع أفراد الأمة، فتيات وأولاد، المساعدة في حل مشكلات أمتهم”.

ربما يعجبك أيضا