ترقب عالمي.. ما مصير أسعار الفائدة الأمريكية؟

شيماء عزيز
جيروم باول

المركزي الأمريكي شن حملة شرسة لرفع الفائدة بدأت في مارس 2022 تزامنًا مع التضخم المرتفع بعد الحرب الروسية الأوكرانية.


تترقب الأسواق العالمية اجتماع مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، المقبل لحسم مصير سعر الفائدة.

ويجتمع المجلس يومي 25 و26 يوليو 2023، بعد تثبيت أسعار الفائدة الشهر الماضي عند نطاق 5% و5.25%، وبعد تلميح رئيسه، جيروم باول، إلى رفع الفائدة مرتين هذا العام بمقدار 25 نقطة أساس، لتبلغ ما بين 5.50% و5.75%.

اقرأ أيضًا| وسط توقعات قاتمة.. هل ينجو الاقتصاد الأمريكي من فخ الركود؟

البنك المركزي الأمريكي

البنك المركزي الأمريكي

توقعات بصعود أسعار الذهب قبيل اجتماع المركزي الأمريكي

توقع أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، الدكتور أسامة عبدالخالق، خلال تصريحات خاصة إلى شبكة رؤية الإخبارية، أن يرفع المركزي الأمريكي أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل، مرجحًا وقف سلسلة رفع الفائدة عقب اجتماع الأربعاء المقبل.

وأوضح عبدالخالق أن الأسواق العالمية تتأثر بسرعة من جراء قرارات الفائدة الأمريكية، فهي المتحكم بالأسواق. وتوقع ارتفاع أسعار الذهب عالميًّا باعتباره ملاذًا آمنًا، بدءًا من الثلاثاء المقبل، قبيل اجتماع المركزي الأمريكي، مقابل خفض قيمة الدولار عالميًا، ما سيؤثر من جهته في أسعار الذهب محليًّا، والتي ستصعد هي الأخرى.

اقرأ أيضًا| أرباح بنك أوف أمريكا تتجاوز التوقعات

وتوقع الخبير الاقتصادي، أن تتخذ دول عدة مسار المركزي الأمريكي وترفع أسعار الفائدة.

أسعار الذهب والدولار

أسعار الذهب والدولار

ترجيحات برفع الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة

رجح الرئيس الأسبق لمجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، بن برنانكي، رفع الفيدرالي الفائدة 25 نقطة أساس خلال الاجتماع المقبل فى 25 يوليو، لافتًا إلى أنها ستكون الزيادة الأخيرة.

وأضاف برنانكي، في تصريحات متلفزة، أنه من الجلي إجماع المستثمرين على هذه الفرضية، فهم بدؤوا تسعير العقود الآجلة على أساس رفع الفائدة المتوقع في الاجتماع المقبل.

ويرى رئيس المركزي الامريكي الأسبق أن التضخم مستمر في الانخفاض إلى ما بين 3% إلى 3.5%، خلال الأشهر الـ6 المقبلة، بدعم من تباطؤ ارتفاع أسعار الإيجارات، وانخفاض أسعار السيارات.

جيروم باول رئيس المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

جيروم باول رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي

توقعات بانتهاء سلسلة رفع الفائدة الأمريكية قريبًا

أظهرت نتائج مسح سابق أجراه بنك أوف أمريكا، نموًّا اقتصاديًّا ‏ضعيفًا بالعالم في عام 2023 الحالي. ورجح الخبراء في البنك، أن يرفع ‏مجلس الاحتياط الفيدرالي أسعار الفائدة الأمريكية بوتيرة ‏‏25 نقطة أساس الأسبوع المقبل، موضحين أنها سوف تكون الأخير في حملة ‏التشديد النقدي الحالية.‏

ويتوقع حوالي 48% من ‏المشاركين في المسح الذي أجراه البنك أن يشهد الاقتصاد الأمريكي هبوطًا ناعمًا.‏ وتوقعوا أن الركود العالمي ‏بقيادة اقتصاد الولايات المتحدة قد يبدأ في نهاية الربع الأول من ‏عام 2024.‏ واستبعد البنك الكندي أن يخفض الاحتياط الفيدرالي أسعار ‏الفائدة الأمريكية فى وقت مبكر من عام 2024 المقبل.‏

وبدلًا من ذلك، تنبأ البنك الكندي بموعد خفض الاحتياط الفيدرالي ‏الأمريكي الفائدة ليكون خلال الربع الثاني من العام المقبل، إذ ‏من المنتظر تراجع معدل التضخم الأساسي إلى أقل من 3% ‏جنبًا إلى جنب مع ارتفاع معدلات البطالة.‏

ga 10

بنك أوف أمريكا

المركزي الأمريكي يشن حملة شرسة لرفع أسعار الفائدة

كان المركزي الأمريكي شن حملة شرسة لرفع الفائدة، بدأت في مارس 2022 تزامنًا مع التضخم المرتفع بعد الحرب الروسية الأوكرانية، إذ رفع الفائدة 10 مرات بمجموع 5%، كان آخرها في اجتماع 2 و3 مايو الماضي بـ0.25%.

وكسر مجلس الاحتياط الفيدرالي حملته في يونيو الماضي، وثبت أسعار الفائدة عند نطاق 5.25%، بعد سيطرته على معدلات التضخم التي انخفضت إلى 4% مقابل 4.9% في مايو الماضي.

التضخم السنوي في أمريكا يتباطأ إلى 3% في يونيو

تباطأ معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة خلال شهر يونيو الماضي إلى 3% من 4% خلال مايو، حسب بيانات مكتب إحصاءات العمل الأمريكي الصادرة يوم 12 يوليو 2023.

وأوضحت البيانات أن معدلات التضخم لا تزال أعلى من مستهدف الاحتياط الفيدرالي الأمريكي، البالغ 2%.

وعلى أساس شهري، ارتفع معدل التضخم في يونيو إلى 0.2% من 0.1% في مايو.

تراجع طلبات إعانات البطالة الأمريكية لأدنى مستوى في شهرين

أظهرت بيانات مكتب إحصاءات العمل الأمريكي تراجع طلبات إعانات البطالة الأمريكية، إلى أدنى مستوى في شهرين، ما يشير إلى مرونة الطلب على العمال وسط اعتدال في المكاسب الوظيفية.

وانخفضت الطلبات الأولية بمقدار 9 آلاف إلى 228 ألفًا في الأسبوع المنتهي في 15 يوليو 2023، وفق ما نقلته الشرق بلومبرج، اليوم السبت 22 يوليو 2023.

وارتفعت الطلبات المستمرة، التي تضم الذين حصلوا على إعانات بطالة لأكثر من أسبوع، بمقدار 33 ألفًا لتصل إلى 1.75 مليون في الأسبوع المنتهي في 8 يوليو، ما يمثل أكبر زيادة في أكثر من 3 أشهر.

ربما يعجبك أيضا