تركيا تبيع صكوك بـ2.5 مليار دولار للمرة الأولى منذ مايو الماضي

أمريكا تمثل 18% من المشترين لصكوك باعتها أنقرة

محمود عبدالله

أتمت تركيا برنامج اقتراض بقيمة 10 مليارات دولار في الأسواق الدولية خلال 2023، بأول عملية بيع لسندات دولارية منذ الانتخابات الرئاسية في مايو الماضي.

وباعت الحكومة صكوكًا مدتها 5 سنوات بقيمة 2.5 مليار دولار أمس الثلاثاء بعائد 8.5%، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الخزانة اليوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023. وكان العائد أقل بمقدار 37.5 نقطة أساس من السعر الإرشادي الأولي.

السندات الخضراء

كشفت وزارة الخزانة أن المستثمرين من الشرق الأوسط شكلوا نحو نصف المشترين، وأقل قليلاً من الربع من المملكة المتحدة و18% من قبل المستثمرين في الولايات المتحدة، بحسب وكالة بلومبرج.

لكن تلك الخطوة تؤكد أن أنقرة تسلك نهجًا أكثر شيوعًا لتوجيه الاقتصاد لجذب المستثمرين الذين تخلوا عن الأصول التركية في السنوات الأخيرة.

وكانت تركيا قد لجأت إلى سوق الدولار أو أسواق الديون آخر مرة في أبريل الماضي، حين باعت نحو 2.5 مليار دولار من السندات الخضراء المستحقة في عام 2030 بعائد بلغ 9.3%. ومنذ ذلك الحين ارتفع السعر حتى انخفض العائد إلى حوالي 8.6%.

الأسواق الناشئة

تأتي عملية البيع الأخيرة وسط اندفاع على مستوى الأسواق الناشئة للاستفادة من انخفاض العائد بعد ارتفاع سندات الخزانة الأمريكية المعيارية، ويعود ذلك إلى توقع العديد من المستثمرين أن يكون الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي” قد انتهى من رفع أسعار الفائدة لهذه الدورة.

وأعلن المسؤولون الأتراك أيضًا أنهم سيصدرون سندات مقومة بالعملة الأوروبية الموحدة هذا العام للمساعدة في تمويل جهود إعادة البناء في جنوب شرق البلاد بعد زلزالي فبراير شديدي القوة.

ومن المنتظر أن يشتري صندوق أبو ظبي للثروة (ADQ) ما يصل إلى 8.5 مليار دولار من السندات المقرر إصدارها قبل نهاية هذا العام.

ربما يعجبك أيضا