تركيا تتوقع بلوغ الاستثمار الأجنبي المباشر 14 مليار دولار هذا العام

عبدالرحمن طه
تركيا تتوقع بلوغ الاستثمار الأجنبي المباشر لـ14 مليار دولار هذا العام

قال رئيس مكتب الاستثمار التابع للرئاسة التركية، بوراك داغلي أوغلو، إن بلاده تتوقع زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر إلى نطاق يتراوح بين 12 و14 مليار دولار خلال العام الجاري من نحو 10 مليارات دولار العام الماضي.

وأشار أوغلو إلى تزايد اهتمام المستثمرين الأجانب بعد رفع تركيا من “القائمة الرمادية” لمجموعة العمل المالي المتخصصة في مراقبة الجرائم المالية، علاوة على رفع التصنيف الائتماني للبلاد، بحسب رويترز اليوم الاثنين 5 أغسطس 2024.

قطاع السيارات يجذب الاهتمام

أكد رئيس مكتب الاستثمار التابع للرئاسة التركية، أن شركات صينية من المحتمل أن تضخ حزمتين استثماريتين جديدتين في قطاع صناعة السيارات بعد أن أعلنت شركة تصنيع السيارات الكهربائية “بي.واي.دي” في يوليو الماضي عزمها استثمار مليار دولار لإنشاء مصنع في تركيا.

كما أوضح أن قطاع مراكز البيانات قد يستقبل استثمارات بحلول نهاية العام الجاري، قائلًا: “نتوقع أن يكون النصف الثاني من العام الجاري أكثر نشاطًا من حيث الاستثمار”.

وبلغ الاستثمار الأجنبي المباشر في تركيا 4 مليارات دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.

التضخم يتراجع أولًا

أوضح داغلي أوغلو أن المستثمرين يريدون التأكد من استمرار انخفاض التضخم، وأن التوتر الجيوسياسي في المنطقة نتجت عنه درجة من الضبابية.

وأشار إلى إحراز تقدم في مفاوضات تتعلق باستثمارات “جديدة” ستبلغ قيمة كل منها مليار دولار في حال إتمامها، مضيفًا أن تركيا تشهد منافسة على تلك الاستثمارات من وسط وشرق أوروبا.

ربما يعجبك أيضا