تركيا تخصص 30 مليار دولار لتحفيز التكنولوجيا المُتقدمة

أردوغان: 5 مليارات دولار لبناء مصنعًا لأشباه الموصلات

محمود عبدالله
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستعمل على تعزيز إنتاجها السنوي من المركبات الكهربائية ليبلغ مليون سيارة من خلال حزمة بخمسة مليارات دولار، كما أن أنقرة ستكشف عن حزم تحفيز أخرى لمجالات التكنولوجيا المتقدمة بإجمالي 30 مليار دولار.

وأضاف أردوغان، الجمعة 26 يوليو 2024، أن تركيا سبق وأن مهدت الطريق لشركات تصنيع المركبات الكهربائية للاستثمار في تركيا، وبالتحديد من خلال موافقة شركة “بي.واي.دي” أضخم منتج للمركبات الكهربائية بالصين، على بناء مصنع بمليار دولار في البلاد، وفق وكالة رويترز.

أشباه الموصلات

أوضح أن أنقرة ترغب أيضًا في أن تكون لاعبًا رئيسًا في هذا المجال على المدى الطويل، وتابع: “نتبنى حزمة محفزات بخمسة مليارات دولار في هذا المجال لزيادة طاقة الإنتاج السنوي لدينا إلى ما لا يقل عن مليون وحدة”.

وأشار الرئيس التركي إلى أن الحكومة تخطط لحزمة محفزات أخرى بخمسة مليارات دولار لبناء مصنع لرقائق أشباه الموصلات.

خلايا شمسية

أضاف: “يهدف مسعانا في مجال البطاريات إلى أن نصبح قاعدة إنتاج إقليمية ببناء قدرة تبلغ 80 جيجاوات ساعة بحلول 2030، وأنه من المقرر إطلاق حزمة حوافز بقيمة 4.5 مليار دولار من أجل هذا أيضًا”.

وقال إن تركيا ستقدم منحا بقيمة 2.5 مليار دولار لدعم منشآت خلايا شمسية بقدرة تصل إلى 15 جيجاوات، وإن الحكومة خصصت 1.7 مليار دولار أخرى لتصنيع المكونات الضرورية لتوليد الطاقة من الرياح.

ربما يعجبك أيضا