تركيا ترسل سفينة تنقيب إلى الصومال لتعزيز تواجدها

أحمد السيد
سفينة الأبحاث "عروج ريس"

تسعى تركيا إلى توسيع تواجدها في إفريقيا وتعزيز حضورها مجال الطاقة، عبر إرسال سفينة التنقيب “عروج ريس” البالغ طولها 86 مترًا لاستكشاف مكامن نفط بحرية تابعة للصومال الشهر المقبل.

وفق تقرير بلومبرج، اليوم الاثنين 19 أغسطس 2024، تعد هذه الخطوة، التي أكدها محمد حاشي مدير وزارة النفط في الصومال، مساهمة في تنويع إمدادات النفط الخام لتركيا، وتأتي ضمن سعي أنقرة الدؤوب لتعزيز العلاقات في منطقة تتنافس فيها كل من الصين وروسيا والخليج والغرب على النفوذ.

سفينة تنقيب

انجذابًا لثروة القارة المعدنية وتزايد عدد سكانها الذين يمكن أن يقودوا موجة جديدة من النمو الاقتصادي، يكتسب هذا التركيز أهمية كبيرة للدولة، وهي تستعرض نفوذها الدولي.

قال باتو كوشكون، وهو زميل باحث مقيم في أنقرة في “معهد صادق للدراسات” الليبي: “إفريقيا تهم تركيا لأنها مكان يمكنها أن تجرب فيه جميع أدوات وأهداف سياستها الخارجية النشطة الجديدة”.

أضاف: “إنها القوة الناعمة من ناحية، مثل المساعدات والتعليم ومراكز اللغة التركية. والعلاقات التجارية والاقتصادية من ناحية أخرى”.

لا يوجد مكان يتجلى فيه هذا بشكل أفضل من الصومال حيث تشغل تركيا أكبر قاعدة عسكرية لها في الخارج، وتدير الشركات التركية ميناء العاصمة ومطارها.

ربما يعجبك أيضا