تركيا تفرض ضريبة شركات 10% في 2025 لتقليص عجز الموازنة

ريمون البنا
تركيا تفرض ضريبة شركات 10% في 2025 لتقليص عجز الموازنة

تعتزم تركيا تقديم ضريبة شركات بحد أدنى 10% اعتبارًا من عام 2025، للمساعدة في تضييق عجز ميزانيتها، ولن يقل معدل الضريبة المحلية الأدنى على أرباح الشركات عن 10% قبل الاستقطاعات والإعفاءات، بحسب ما نقلت وكالة بلومبرج، اليوم السبت 28 سبتمبر 2024.

تشكل التغييرات التي طرأت على قانون ضريبة الشركات خطوة نحو تعزيز المالية العامة، وهي جزء من التحول السياسي الذي أشرف عليه وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك منذ توليه منصب وزارة المالية في البلاد بعد الانتخابات التي جرت العام الماضي، ويرى المستثمرون أن التدابير المالية تشكل عنصرًا أساسيًا لدعم السياسة النقدية في حرب البلاد ضد التضخم.

تبسيط القوانين الضريبية

أكد وزير الخزانة والمالية، منذ توليه منصبه، أنه سيتم تبسيط القوانين الضريبية وتقليص نطاق الخصومات والإعفاءات الضريبية.

وخفضت الحكومة توقعاتها لعجز الموازنة للعام المقبل إلى 3.1% من الناتج المحلي الإجمالي من 3.4% في السابق، وتتوقع الحكومة عجزًا قدره 4.9% في العام الحالي.

قانون الضرائب الجديد

وفق قانون الضرائب الجديد، سيكون معدل الضريبة على الأرباح من المشاريع التي يتم بناؤها بنموذج البناء والتشغيل والنقل والشراكة بين القطاعين العام والخاص 30%.

وسيتم إعفاء صناديق الاستثمار من ضريبة الشركات بشرط توزيع ما لا يقل عن 50% من إيراداتها العقارية كأرباح، وتم رفع الإعفاء الضريبي على مبيعات العقارات للشركات.

ربما يعجبك أيضا