تركيا تكافح لاحتواء حرائق غابات في 5 أقاليم

أسماء حمدي
حرائق الغابات في تركيا

قال وزير الزراعة والغابات التركي، إبراهيم يومقلي، اليوم السبت 17 أغسطس 2024‏، إن رجال الإطفاء يكافحون لاحتواء حرائق غابات في 5 أقاليم.

وأشار يومقلي إلى أن الحريق الذي اندلع، الخميس، في إزمير بغرب البلاد، قد هدأ إلى حد ما ولم تعد المناطق السكنية معرضة للخطر.

اندلاع حريق

ذكر وزير الزراعة التركي، أن حريق منطقة كارشياكا بإقليم إزمير اندلع بعدما أشعل 3 أشخاص النيران في أثناء نزهة بالقرب من منطقة غابات، مضيفا أن السلطات على وشك تحديد هوياتهم.

وأضاف: “شدة الحريق تراجعت ولم يعد هناك خطر على المناطق السكنية في الوقت الحالي”، مضيفا أن الحريق اشتعل داخل واد يصعب الوصول إليه برا.

رياح قوية ‏

اقتربت الحرائق التي أججتها رياح قوية من المناطق السكنية، أمس الجمعة، مما ألحق أضرارا بالمنازل والشركات وأجبر السكان على إخلاء منازلهم.

وقال رئيس بلدية إزمير جميل توجاي، في منشور على منصة إكس، إن الحريق أتى على 16 منزلا و30 مكانا للعمل في موقع صناعي، في حين قالت وزارة الصحة، أمس الجمعة، إن 78 شخصا تأثروا بالحريق.

احتواء الحريق

أظهرت لقطات مصورة طائرات بعضها هليكوبتر وهي تواصل إسقاط المياه على النيران في حين استمرت جهود رجال الإطفاء لاحتواء الحريق على الأرض.

وقال يومقلي إن فرق الإطفاء تعمل أيضا على احتواء حرائق الغابات في إقليمي أيدين ومانيسا في غرب البلاد، بالإضافة إلى إقليمي بولو وقره بوك في شمال تركيا، بحسب وكالة أنباء “رويترز”.

‏ ارتفاع درجات الحرارة ‏

حذرت المديرية العامة للغابات من ارتفاع خطر اندلاع حرائق الغابات في 12 إقليما في شمال وغرب تركيا خلال الأيام الـ10 المقبلة بسبب ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض الرطوبة والرياح القوية.

وتعرضت المناطق الساحلية في تركيا بصفة خاصة في السنوات القليلة الماضية، لحرائق غابات إذ أصبح فصل الصيف أكثر حرارة وجفافا، وهو ما يربطه العلماء بتغير المناخ.

ربما يعجبك أيضا