تركيا تنجح بتضييق عجز الحساب الجاري مع تحول سياساتها الاقتصادية

شيماء عزيز

نجحت تركيا في تضييق عجز الحساب الجاري خلال العام الماضي، بعدما أتى التحول الكبير في سياساتها النقدية ثماره، لاسيما لناحية تهدئة الطلب المحلي في الاقتصاد البالغ حجمه تريليون دولار تقريبًا.

وأظهرت بيانات ميزان المدفوعات، التي نُشرت اليوم الثلاثاء 13 فبراير 2024، أن الفجوة في الحساب الجاري، الذي يمثل مقياس التجارة والاستثمار، تقلّصت لـ45.2 مليار دولار للعام الماضي بأكمله، مقارنةً بـ49.1 مليار دولار في 2022، حسبما ذكر موقع قناة “العربية”.

تحقيق فائض

ورغم تحسنه منذ مايو، حيث حققت البلاد أربعة أشهر من الفوائض أو العجز القريب من الصفر، فقد تدهور الحساب الجاري في نهاية عام 2023 إلى حد كبير نتيجة ارتفاع فاتورة الطاقة.

وبلغ العجز في ديسمبر 2.1 مليار دولار، وفقاً لبيانات البنك المركزي، وهو رقم دون توقعات الاقتصاديين الذين استطلعت بلومبرج آراءهم.

يعكس هذا العجز الكبير التحديات التي لا تزال تواجه صناع السياسات النقدية في تركيا، ممن يحاولون انتشال الاقتصاد الذي تعثر لفترة طويلة بسبب الاختلالات التجارية.

ورفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي بأكثر من خمسة أضعاف إلى 45%، وأشار في يناير الماضي إلى أنه أنهى دورة طويلة من التشديد النقدي، والتي دامت 8 أشهر بدأت بعد الانتخابات الرئاسية في مايو الماضي.

ربما يعجبك أيضا