تركيا توقع اتفاقية مع توتال الفرنسية لاستيراد الغاز المسال

آلاء أحمد
توتال إنرجيز

قال ألب أرسلان بيرقدار، وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، في بيان اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، إن شركة بوتاش للطاقة المملوكة للدولة وقعت اتفاقية مدتها 10 سنوات لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من شركة النفط الفرنسية الكبرى “توتال إنرجيز” اعتبارًا من 2027.

وذكر “بيرقدار” أنه بموجب الصفقة التي تم توقيعها على هامش مؤتمر غازتك للطاقة في هيوستن، سيتم تسليم 1.6 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنويا في 16 شحنة، وفق “رويترز”.

استيراد الغاز المسال

أوضح أن تركيا تستورد معظم احتياجاتها من الغاز من روسيا وإيران وأذربيجان، لكنها تسعى جاهدة لتنويع مصادر الإمدادات طويلة الأجل مع انتهاء سريان عدة عقود اعتبارا من العام المقبل.

وأشار وزير الطاقة إلى أن الواردات تغطي جميع الاحتياجات لاستهلاك الغاز في تركيا تقريبًا، والتي بلغت العام الماضي 50 مليار متر مكعب، لكنها تأمل في استغلال الموارد المحلية بشكل أكبر لتصبح مصدرًا إقليميا لإعادة تصدير الغاز.

تأمين مبيعات طويلة الأجل لتوتال

قال جريجوري جوفروي، نائب رئيس قسم الغاز الطبيعي المسال في توتال إنرجيز “تمكننا هذه الاتفاقية من تأمين مبيعات طويلة الأجل وتقليل تعرضنا لتقلبات أسعار الغاز في السوق الفورية”.

وبالنسبة لتوتال إنرجيز تدفع الصفقة العلاقات مع بوتاش لفترة أطول بعد توقيع أول عقد للغاز الطبيعي المسال لتوريد 1.2 مليون طن سنويا من عام 2020 إلى عام 2023، كما تعزز استراتيجية الشركة لجعل الغاز الطبيعي يصل إلى 50% من إجمالي مبيعات الطاقة بحلول عام 2030.

ولفت إلى أن شركة النفط الفرنسية الكبرى تعد ثالث أكبر شركة للغاز الطبيعي المسال في العالم، بحصة سوقية تبلغ حوالي 12% ومحفظة عالمية حالية تبلغ حوالي 50 مليون طن سنويًا.

ربما يعجبك أيضا