تركيا: لدينا حوارات مثمرة للغاية مع دول الخليج

ولاء عدلان
وزير المالية التركي محمد شيمشك

قال وزير المالية التركي، محمد شيمشك، إن الرياح المعاكسة التي تضرب اقتصاد بلاده خلال الفترة الراهنة ستكتسب طابعًا داعمًا اعتبارًا من النصف الثاني من عام 2024.

وأضاف شيمشك، في حوار مع صحيفة يني شفق التركية، نشر اليوم الخميس 10 أغسطس 2023، أن الحكومة الجديدة اتخذت خطوات نحو معالجة عجز الميزانية وخفض التضخم، وتوجد بعض الترتيبات الضريبية لتحسين ميزانيتنا، وتمويل الاحتياجات التي فرضها الزلزال.

جذب المزيد من الاستثمارات

أشار إلى أن بلاده تتوقع جذب المزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة خاصة منطقة الخليج، مضيفًا “خلال الشهرين الماضيين انخرطنا في محادثات مع دول الخليج، وأردنا تحويل العلاقات السياسية الممتازة إلى فرصة من حيث التجارة والعلاقات الاقتصادية الثنائية”.

وتابع “لدينا حوارات مثمرة للغاية مع دول الخليج، والدليل على هذا حزمة الاستثمارات الموقعة أخيرًا مع الإمارات، والبالغة 51 مليار دولار، التي نتوقع أن تبدأ في التدفق إلينا بنهاية العام الحالي”، مشددًا على أن الحوار مع دول الخليج سيستمر بقوة، وأن مثل هذه الاستثمارات الجديدة ستسهم في معالجة عجز الحساب الجاري، واستقرار سعر الصرف.

اقرأ أيضًا| العجز التجاري التركي يرتفع 51.4% في فبراير 2023

وأوضح أن بلاده تتمتع بإمكانات كبيرة وسوق كبيرة الحجم، وحال اعتمادها سياسات مالية ونقدية قائمة على المعايير العالمية، فلن تكون لديها مشكلة في ما يتعلق باستقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

اقرأ أيضًا| التضخم السنوي في تركيا يواصل التباطؤ خلال إبريل

 

ربما يعجبك أيضا