تركيا: ننسق مع روسيا بشأن موعد المفاوضات مع سوريا

ابتهال غيث
وزير الخارجية التركي: تركيا تنسق مع روسيا بشأن موعد المفاوضات مع سوريا

صرح وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء 3 يناير 2023، أن تركيا وروسيا تعملان على اقتراحات جديدة، بشأن موعد اجتماع ثلاثي يجمع وزيري خارجية البلدين مع نظيرهما السوري.

وأشار أوغلو إلى أن الموعد، الذي اقترحته روسيا، للتفاوص على تفاصيل المفاوضات المخطط لها لوزراء الخارجية، لم يناسب تركيا، وفق موقع “روسيا اليوم”. وشدد على أهمية التحضير الجيد للاجتماعات الثلاثية، التي ستُعقد على مستوى الخبراء، من حيث الموعد والخطوات التي ستتخذ قبله، بغية تحقيق نتائج.

ولفت الوزير التركي إلى ضرورة تحويل المسائل، التي جرت مناقشتها على مستوى الاستخبارات أو وزراء الدفاع، إلى خطوات ملموسة، مرجحًا عدم اتخاذ جميع القرارات بشأن سوريا في الاجتماع المرتقب.

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في وقت سابق، عن اقترح لنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، لعقد لقاء لزعماء كل من تركيا وروسيا وسوريا، بعد عقد عدة لقاءات بين رؤساء الاستخبارات والدفاع والخارجية للدول الثلاث.

وقال وزير الخارجية التركي إنه من المخطط أن يجري لقاء مع نظيره السوري في النصف الثاني من يناير الحالي، مرجحًا عقده في أراضي دولة ثالثة، ربما في الأراضي الروسية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن وزراء دفاع كل من روسيا وسوريا وتركيا أجروا مفاوضات ثلاثية في موسكو، لبحث طرق لتسوية الأزمة السورية.ذكرت وسائل الإعلام الدولية أن هذه المفاوضات تعد أول مفاوضات رسمية بين أنقرة ودمشق منذ 11 عامًا.

ربما يعجبك أيضا