تركيا والسويد تجريان محادثات لكسر الجمود بشأن عضوية الناتو

شيرين صبحي
حلف الناتو

يسعى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرج، جاهدًا، مساء اليوم الاثنين 10 يوليو 2023، لكسر الجمود بخصوص محاولة السويد الانضمام لعضوية الحلف.

يأتي ذلك بعد أن جمع ستولتنبرج بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترشون قبل قمة في ليتوانيا.

ومنذ شهور يقول أردوغان إن انضمام السويد يتوقف على تنفيذ الاتفاق الذي جرى التوصل إليه الصيف الماضي خلال قمة الحلف في مدريد، مضيفًا أنه لا ينبغي لأحد أن يتوقع تنازلات من أنقرة.

اقرأ أيضًا: أردوغان يربط عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي بانضمام السويد للناتو

وبدا أردوغان وكريسترشون هادئين قبل الاجتماع، إذ مزح الزعيم السويدي بخصوص توقيف طائرته إلى جوار الطائرة التركية الأكبر في مطار فيلنيوس، وفق وكالة أنباء رويترز.

لكن الثلاثة دخلوا في البداية في محادثات لأكثر من ساعتين قبل أن يأخذوا استراحة. وقال دبلوماسيون إنه من المتوقع إجراء مزيد من المفاوضات تمتد لوقت لاحق الليلة.

وتقول أنقرة إن ستوكهولم لم تتخذ ما يكفي من إجراءات ضد من تعتبرهم إرهابيين، لا سيما أعضاء حزب العمال الكردستاني المحظور الذي تدرجه تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على قوائم المنظمات الإرهابية.

وأثار أردوغان، اليوم الاثنين، مجددًا مسألة عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي قائلًا إن على التكتل أن يفتح الطريق أمام انضمام أنقرة له قبل أن يوافق البرلمان التركي على مسعى السويد للانضمام إلى الحلف العسكري.

ربما يعجبك أيضا