تركيا والنيجر تتفقان على تعزيز التعاون في الطاقة والدفاع

شيرين صبحي
وزير الدفاع التركي يشار جولر

اتفقت تركيا والنيجر على تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والتعدين والمخابرات والدفاع بعد أن طلبت الدولة الواقعة في غرب إفريقيا من العسكريين الغربيين المغادرة وأنهت عقود التعدين لدول غربية كثيرة.

وزار عاصمة النيجر نيامي، أمس الأربعاء 17 يوليو 2024، وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ووزير الدفاع يشار جولر ووزير الطاقة والموارد الطبيعية ألب أرسلان بيرقدار، ورئيس وكالة المخابرات التركية إبراهيم كالين.

وإلى جانب لقاء الوزراء نظرائهم، اجتمع الوفد التركي بزعيم النيجر الجنرال عبدالرحمن تياني الذي تولى السلطة في يوليو العام الماضي بعد أن أطاح المجلس العسكري الذي يقوده بالرئيس محمد بازوم وغير ولاءات البلاد.

وطرد المجلس العسكري القوات الفرنسية وأمر الولايات المتحدة بسحب أفرادها العسكريين من البلاد. كما أنهى اتفاقيات أمنية مع الاتحاد الأوروبي.

وتأتي زيارة الوزراء الأتراك لنيامي بعد شهرين من اجتماع رئيس وزراء النيجر علي محمد الأمين زين مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة.

وقال فيدان للصحفيين بعد المحادثات بين الجانبين إن المسؤولين من البلدين ناقشوا تطوير التعاون في مجال المخابرات الدفاعية، وفقا لوكالة رويترز.

وأوضح مسؤول بوزارة الدفاع التركية، اليوم الخميس 18 يوليو 2024، إن جولر ناقش سبل تعزيز التعاون بين تركيا والنيجر في مجال الدفاع والتدريب العسكري.

ربما يعجبك أيضا