«تريندز» يبحث الجاذبية الإفريقية للاستثمارات الأجنبية المباشرة

شيرين صبحي

نشر مركز “تريندز للبحوث والاستشارات” ورقة بعنوان “الجاذبية الإفريقية للاستثمارات الأجنبية المباشرة: المحددات والتحديات واتجاهات المستقبل”، من إعداد الدكتور حسان القبي.

وتوضح الورقة البحثية المنشورة أمس الجمعة 24 فبراير 2023، أن المحددات المؤثرة في جاذبية إفريقيا للاستثمارات الأجنبية المباشرة، تفيد في رسم سياسات اقتصادية تزيد فرص القارة في جذب تدفقات رؤوس الأموال المفيدة للنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة.

محددات الاستثمار في إفريقيا

تنتقل موضوعات الورقة من دراسة محددات الاستثمار الأجنبي المباشر في القارة الإفريقية، إلى الوقوف على أهم البرامج الإفريقية لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وتحلل الدراسة تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة للقارة الإفريقية خلال فترة العقدين الأخيرين من 2000 إلى 2020، لمعرفة أهم المعوقات أمام جاذبية الاستثمارات الأجنبية المباشرة في دول القارة.

تهيئة الاقتصاد الإفريقي لجذب الاستثمار

تشير الدراسة إلى أن مسألة تهيئة الاقتصاد الإفريقي ليكون جاذبًا للاستثمار في المشاريع ذات القيمة المضافة، تمثل أهمية خاصة لما يترتب على هذه المشاريع من مردود مالي، وآفاق واعدة للتنمية الاقتصادية، وأبعاد اجتماعية إيجابية على الشعوب الإفريقية.

وتقترح الورقة البحثية التركيز على الاندماج الإفريقي في سلاسل القيمة العالمية، عبر دعم أنشطة المنطقة الحرة للقارة الإفريقية، من أجل تحفيز سلاسل القيمة العالمية نحو إفريقيا، وذلك عبر العمل في قطاعات صناعة السيارات والتعمق في أنشطة قطاع الطاقة.

وتلفت الدراسة إلى أن دعم الاستقرار السياسي والمسائل الأمنية، يظل من أهم العوامل التي يجب توافرها لكي تتمكن دول القارة الإفريقية من اللحاق بركب الدول الباحثة عن استثمارات أجنبية مباشرة، من أجل تحقيق تنمية مستدامة.

للاطلاع على المزيد اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا