«تريندز» يستعرض سيناريوهات الحرب الروسية الأوكرانية وما بعدها

ابتهال غيث
سيناريوهات الحرب في أوكرانيا

تتناول الدراسة سيناريوهات المتوقع حدوثها في الحرب الروسية الأوكرانية، وتستعرض كذلك اختلاف المواقف على الساحة الدولية بشأن الأزمة، والاستفزازات الكلامية بين روسيا، والولايات المتحدة وحلفائها الغربيين من جهة أخرى.


صدر عن مركز “تريندز” للبحوث والاستشارات، الثلاثاء 20 ديسمبر 2022، دراسة بعنوان “سيناريوهات الحرب في أوكرانيا.. بين التصعيد ووقف الحرب”.

الدراسة أعدها الباحث الأستاذ الدكتور أحمد خميس الجنابي، وترى أنه أيًّا كانت النتائج التي ستسفر عنها الحرب الروسية الأوكرانية، لن يعود العالم بعدها إلى سابق عهده، وستكون علاقة روسيا بالخارج مختلفة.

ازدواجية النظام العالمي وتداعيات الحرب

يرى الباحث في الدراسة أن على الجميع التحرك الفوري لأخذ دور الوساطة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني فلاديمير زيلينسكي، لوقف الحرب دبلوماسيًّا، منوهًا بأن الحوار ما زال متواصلًا عبر أطراف دولية، وباحتمالية إطاحة الولايات المتحدة والغرب بنظام بوتين، خاصة إذا ما استخدم الأسلحة النووية.

لكن الجنابي يشير إلى أن الحرب كشفت حقيقة النظام الدولي، والتناقضات والازدواجية في المواقف، ما يعزز الاتجاه إلى تغيير النظام العالمي. وشدد على أنه لن يتحكم قطب واحد في العالم بعد الآن، بل سيشهد العالم توازنًا في ميزان القوى الدولي، في حال لم تنتج عن الصراع الروسي الأوكراني حرب عالمية.

السيناريوهات المستقبلية للحرب الروسية الأوكرانية

تشير الدراسة إلى احتمالية أن تحسم روسيا الحرب بضربات تشل البنية التحتية الأوكرانية، أو أن تكون الحرب طويلة الأمد، خصوصًا مع مواصلة الغرب إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وتنوه كذلك باحتمالية انتقال الحرب إلى أوروبا، مع سعى بوتين لاستعادة أجزاء من الإمبراطورية الروسية السابقة.

وترى الدراسة أن السيناريو الأرجح قد يكون الانسحاب الجزئي لروسيا، والإبقاء على الأقاليم الأربعة التي ضمتها، وأن يدعم الروس جماعات مسلحة، ما قد يفتح الباب لسيناريو حرب الميليشيات المفتوح، وحينها ستتضرر أوكرانيا وأوروبا أكثر من روسيا.

للاطلاع على الرابط الأساسي للدراسة.. اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا