«تزيد التوتر».. الكرملين يحذر من «شنجن عسكرية» في أوروبا

فنلندا تغلق كل معابرها الحدودية مع روسيا

أسماء حمدي
ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين

قال الكرملين، اليوم الجمعة 24 نوفمبر 2023، إن رغبة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في وجود منطقة عسكرية في أوروبا، مماثلة لمنطقة شنجن، للسماح بتنقل وتحرك قواته المسلحة بحرية في أنحاء أوروبا، للتصدي لروسيا، زادت من التوتر وتعدّ مدعاة للقلق.

وشنجن منطقة تضم دول الاتحاد الأوروبي وتسمح لمواطني الدول الأعضاء بالسفر داخل المنطقة بحرية، دون الحاجة إلى إبراز جوازات السفر أو الحصول على تأشيرة.

إجراءات روتينية

قال قائد القيادة اللوجستية لحلف شمال الأطلسي، اللفتنانت جنرال ألكسندر سولفرانك، في مقابلة نشرت، أمس الخميس، إنه يريد أن تقام مثل تلك المنطقة.

وأضاف أنه قلق من أن الكثير من الإجراءات الروتينية في أنحاء أوروبا تعرقل تحركات القوات، وهي مشكلة قد تتسبب في تأخيرات كبيرة فيها، إذا اندلع صراع مع روسيا.

فنلندا تغلق الحدود

من جانبه، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن روسيا سترد على ذلك، إذا صار المقترح واقعًا.

وفي ذات السياق، أغلقت فنلندا مؤقتًا 7 من 8 معابر حدودية للمسافرين مع روسيا، في مسعى للتصدي للتدفق الاستثنائي الكبير للمهاجرين، الذي تحمل الدولة الاسكندنافية روسيا مسؤوليته.

ودخل أكثر من 700 مهاجر من بلدان، مثل اليمن وأفغانستان وكينيا والمغرب وباكستان والصومال وسوريا، إلى فنلندا عبر روسيا، خلال الأسبوعين الماضيين. وتقول هلسنكي إن روسيا تدفع بالمهاجرين إلى الحدود في اتهام ينفيه الكرملين.

ربما يعجبك أيضا