تسارع وتيرة نمو النشاط الاقتصادي لقطاع الخدمات في اليابان

لمياء أمين

أظهر تقرير اقتصادي نُشر، اليوم الأربعاء 5 إبريل 2023، تسارع وتيرة نمو نشاط قطاع الخدمات في اليابان خلال مارس الماضي مقارنة بالشهر السابق.

وذكر تقرير مصرف جيبون بنك الياباني أن مؤشر مديري مشتريات قطاع الخدمات تراجع خلال الشهر الماضي إلى 55 نقطة وفقًا للبيانات الأولية مقابل 54 نقطة خلال الشهر السابق، وفقًا لما نقلته وكالة كيودو اليابانية في نسختها الإنجليزية.

وتشير قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع، فيما تشير قراءة أقل من 50 نقطة لانكماش النشاط.

زيادة ملموسة في حجم الأعمال

سجل مقدمو الخدمات في اليابان زيادة ملموسة في حجم الأعمال الجديدة خلال الشهر الماضي، وهذه الزيادة هي السابعة خلال الشهور العديدة الماضية والأكبر منذ فبراير 2019، وأشارت الشركات إلى أن انتهاء جائحة فيروس كورونا المستجد ساعدت في نمو الطلب وتحسن ثقة العملاء، وبخاصة  في قطاع السفر والسياحة. كما سجل الطلب الخارجي على الخدمات اليبانية أسرع معدل نمو له منذ بداية العام الحالي.

في المقابل استمرت حدة ضغوط النفقات على مختلف مجالات قطاع الخدمات، حيث ارتفعت أسعار مستلزمات التشغيل بنسبة تاريخية كما بلغ معدل تضخم أسعار الخدمات أحد أعلى مستوياته القياسية. ومع ذلك  تشعر الشركات بالتفاؤل بشأن المستقبل، في ظل الآمال في استقرار أحوال السوق  واستمرار الزيادة في حركة السياحة.

ارتفاع المؤشر المجمع لمديري مشتريات الخدمات والتصنيع

في الوقت نفسه، أظهر التقرير ارتفاع المؤشر المجمع لمديري مشتريات قطاعي الخدمات والتصنيع إلى 9ر52 نقطة خلال الشهر الماضي مقابل 1ر51 نقطة خلال الشهر السابق.

ويعتبر ارتفاع المؤشر المجمع هو الثالث خلال الشهور الكثيرة الماضية والأكبر منذ يونيو 2022 وجاء ارتفاع المؤشر المجمع مدفوعًا بثاني أسرع ارتفاع لمؤشر قطاع الخدمات، في حين استمر نمو الأعمال الجديدة بقوة.

ربما يعجبك أيضا