بينها التوتر.. أهم أسباب تساقط الشعر

رؤية
تساقط الشعر

يعاني الكثيرين من مشكلة تساقط الشعر، فما هي الأسباب التي تؤدي إلى سقوط الشعر؟ وهل فقدان الشعر يكون مؤقتًا أم دائم؟.


تعد مشكلة تساقط الشعر أزمة كبيرة لدى الكثيرين، ولحل هذه المشكلة والتوصل إلى علاج معين، يجب أولًا التعرف على أسبابها.

وأوضح الخبراء بموقع مايو كلينك أن تساقط الشعر يحدث لعدة أسباب، منها أسباب هرمونية، أو نتيجة للإصابة بأمراض معينة، أو كحالة طبيعية للتقدم في العمر، ومن الحالات ما يكون مؤقتًا، ومنها ما يكون دائمًا، فما أسباب تساقط الشعر؟

أسباب تساقط الشعر

يعد العامل الوراثي السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر، وعادةً ما يفقد الشخص شعره في هذه الحالة مع التقدم في العمر، وفقًا لمرض يطلق عليه علميًّا الثعلبة الأندروجينية والصلع من النمط الذكوري والصلع من النمط الأنثوي.

ويحدث فقدان الشعر الوراثي تدريجيًّا وبنحو متوقع، فينحسر خط الشعر عند الرجل، وتظهر مكانه بقع الصلع، ولدى السيدات يخف الشعر على طول تاج فروة الرأس.

5 نصائح للحفظ على الشعر في الصيف

5 نصائح للحفظ على الشعر في الصيف

ومن بين أهم أسباب تساقط الشعر ما يلي:

  • أسباب هرمونية: الهرمونات تسبب سقوط الشعر في العديد من الحالات سواء بنحو دائم أو مؤقت، وعلى سبيل المثال يتساقط شعر الحامل بسبب تغير هرموناتها، وتفقد السيدات شعرها أيضًا عند انتهاء الطمث، بجانب مشكلات الغدة الدرقية التي تفقد العديد من الأشخاص شعرهم.
  • مرض الثعلبة البقعية: يتسبب مرض الثعلبة البقعية أيضًا في فقدان الشعر، وهو مرض مناعي يؤدي إلى تساقط الشعر وظهور بقع مكانه، بالإضافة إلى أنه يسبب التهابات في فروة الرأس.
أزمة تساقط الشعر

أزمة تساقط الشعر

  • تصفيفات الشعر: قد يحب العديد من الأشخاص تنويع قصات شعرهم، ولكن مع الإفراط في تغيير التصفيفات يتضرر الشعر، خاصة عند سحب الشعر بقوة، فهذا يسبب الإصابة بنوع من الثعلبة تسمى ثعلبة الشد.
  • الأدوية والعلاجات الطبية: يحصل الكثيرون على علاجات لتحسين شكل شعرهم، ولكن هذا يضر الشعر أكثر مما يفيده، خاصة عند استخدام الزيت الساخن، وعلاجات فرد الشعر، فكل ذلك يسبب تساقط الشعر، وإذا نتجت عنها ندوب، ففقدان الشعر يكون دائمًا.
  • عرض جانبي للأدوية: تتسبب أدوية، مثل الأدوية المعالجة للسرطان والتهاب المفاصل والاكتئاب ومشكلات القلب والنقرس وارتفاع ضغط الدم، في تساقط الشعر، ولا ينمو الشعر مجددًا مثل سابق عهده عندما يعالج الرأس إشعاعيًّا.
  • التوتر: أوضح الخبراء أن التوتر يعد أيضًا من أسباب تساقط الشعر، وأشارت الدراسات إلى أن عديدًا من الأشخاص يفقدون شعرهم بعد عدة أشهر من تعرضهم لصدمة نفسية أو جسدية أو عاطفية، ولكن هذا التساقط يكون مؤقتًا.

اقرأ أيضًا: حلول منزلية سريعة للتخلص من تساقط الشعر نهائيًّا

اقرأ أيضًا: إنفوجراف| 5 نصائح للحفاظ على الشعر في فصل الصيف

ربما يعجبك أيضا