تسرب الوقود يعيق خطط «ناسا» لإطلاق «أرتميس 1» إلى القمر

أحمد السيد
أرتميس واحد - ناسا

أجلت وكالة ناسا مهمة أرتميس 1 للوصول إلى القمر مرة أخرى، بعد إجراء محاولة ثانية للإطلاق غير المأهول من الأرض.

وتعمل وكالة الفضاء على إطلاق الصاروخ الفضائي (SLS) وكبسولة أوريون، في رحلة قد تستغرق أكثر من شهر حول القمر، لكنها تواجه الآن تأخيرًا لعدة أسابيع على الأقل، وفق العربية اليوم الأحد 4 سبتمبر 2022.

وبينما كانت ناسا تملأ الصاروخ صباح أمس السبت، اكتشف فريق الوكالة تسرب وقود الهيدروجين من قسم المحرك. فحاولت وكالة ناسا عدة محاولات لإصلاح التسرب، ولكن انقضى الوقت قبل نافذة الإطلاق.

وألغت وكالة ناسا أول محاولة إطلاق يوم الاثنين بعد أن عجزت عن حل مشكلة درجة الحرارة التي حددها الفريق في أحد محركات الصاروخ الأربعة التي تعمل بالوقود السائل، والتي اكتشفت قبل أقل من ساعتين من بدء العد التنازلي، وفقًا لما ذكرته شبكة CNBC.

وقالت ناسا في وقت لاحق، يوم السبت، إنها لن تحاول إجراء إطلاق آخر خلال الفترة الحالية التي تنتهي يوم الثلاثاء. وقالت الوكالة، إنها ستحتاج إلى إعادة الصاروخ الطويل المكون من 32 طابقًا إلى مبنى تجميع المركبات في مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا قبل إجراء محاولة أخرى.

وتبدأ فترات الإطلاق المتاحة التالية في 19 سبتمبر و17 أكتوبر وتستمر كل فترة أسبوعين تقريبًا.

وتحدد الإطلاق غير المأهول ليكون بداية لأقوى صاروخ جرى تجميعه على الإطلاق، وتبدأ عودة ناسا التي طال انتظارها إلى سطح القمر. وتعد تلك المهمة الأولى في برنامج Artemis القمري التابع لناسا، والذي خُطط له مبدئيًّا لهبوط رواد فضاء الوكالة على القمر في مهمتها الثالثة عام 2025.

ربما يعجبك أيضا