تحذيرات من كارثة بيئية بعد تسريبات «نورد ستريم».. ومتخصصون يكشفون التفاصيل

ياسمين سعد

بعد اكتشاف التسريب الرابع في خطوط غاز نورد ستريم.. ما هي الآثار البيئية المترتبة عليها، وهل هذا يعني تصاعد أزمة التغيرات المناخية؟.


تسربت كميات كبيرة من الغاز الطبيعي الاثنين الماضي، من خطوط غاز نورد ستريم 1و2، وهي خطوط الغاز التي تربط روسيا بأوروبا، وذلك بمعدل 500 طن متري في الساعات الأولى من التسريب.

وأعلنت متحدثة باسم خفر السواحل السويدية لصحيفة سفينسكا داجبلاديت جيني لارسون أمس الأربعاء، عن اكتشاف وجود تسريب رابع في خطوط غاز نورد ستريم، لتصبح تسريبات الغاز الطبيعي حتى الآن، 2 في المنطقة الاقتصادية للسويد، و2 في المنطقة الاقتصادية للدنمارك.

تسريبات نورد ستريم

نشرت جريدة الديلي ميل سلسلة من التحذيرات بشأن ما نتج عن تسريبات الغاز الطبيعي وتأثيراته السلبية في البيئة، فمن المتوقع تضخم منطقة بعرض 3 آلاف قدم، بفقاعات الميثان وبعض المواد الكيميائية الأخرى على سطح بحر البلطيق بالسويد.

ولا يذوب غاز الميثان بسهولة في المياة، ما سيؤثر في قدرة الأسماك على التنفس في البحر، كما أن غاز الميثان من أحد الغازات الأساسية التي أدت إلى ظاهرة الاحتباس الحراري، فهو ثاني أكبر سبب للتغيرات المناخية بعد غاز ثاني أكسيد الكربون.

كارثة بيئية

حذر رئيس وكالة الطاقة الدنماركية كريستوفر بوتزاو، أمس الأربعاء، من أن الانبعاثات الهائلة التي خرجت من خطوط غاز نورد ستريم ستعادل ثلث إجمالي انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الدنمارك.

وفيما قال عالم كيمياء الغلاف الجوي ديفيد مكابي، إن تأثير تسريب خطوط غاز نورد ستريم سيكون كارثيًّا وغير مسبوق، في حين أوضح البروفيسور جيفري كارجيل، كبير العلماء في معهد أبحاث الكواكب في توكسون، أريزونا أن هذه التسريبات جريمة بيئية إذا كانت وقعت بتعمد.

ربما يعجبك أيضا