تسلا تفقد 80 مليار دولار من قيمتها السوقية في يوم واحد

ولاء السيد

فقدت شركة “تسلا“، صانعة السيارات الكهربائية، 80 مليار دولار من قيمتها السوقية متأثرة بالهبوط الحاد لسهمها خلال تعاملات أمس الخميس.

جاء الهبوط بعد تحذير الرئيس التنفيذي للشركة “إيلون ماسك”، الذي فقد أيضًا 18 مليار دولار من ثروته، من تباطؤ مبيعات العام الجاري.

هبوط سهم “تسلا”

وفق ما جاء عبر موقع “أرقام”، اليوم الجمعة 26 يناير 2024، أدى هبوط سهم “تسلا” إلى خسارة “ماسك” 18.8 مليار دولار من ثروته، لكنه لا زال يحتفظ بلقب أغنى شخص في العالم حسب تقديرات مجلة “فوربس”.

وبلغت خسائر القيمة السوقية لـ “تسلا” نحو 210 مليارات دولار على مدار الشهر الجاري.

بينما تقدر أرباح بيع سهم “تسلا” على المكشوف 3.45 مليار دولار منذ بداية العام الجاري، لتصبح الشركة الأمريكية الأكثر إدراراً للربح جراء عمليات البيع على المكشوف، وفق تقديرات “أورتيكس” المتخصصة في البيانات والتحليلات.

تباطؤ نمو مبيعات “تسلا”

كان “ماسك” حذر في مؤتمر هاتفي مع المحللين عقب إعلان نتائج الأعمال مساء الأربعاء، من تباطؤ نمو مبيعات “تسلا” بشكل كبير هذا العام رغم تخفيضات الأسعار التي قلصت هامش ربح صانعة السيارات الأعلى قيمة على مستوى العالم.

وأثارت تصريحات “ماسك” مخاوف المستثمرين بشأن ضعف الطلب، الأمر الذي تسبب في هبوط سهم “تسلا” بنسبة 12.15% في نهاية تعاملات الخميس ويسجل أكبر وتيرة للانخفاض في قرابة عام، لتخسر الشركة الأمريكية 80 مليار دولار من قيمتها السوقية.

ربما يعجبك أيضا