تسليم خطة فلسطين لإدارة غزة بعد الحرب لجهات أمريكية

علي عبدالعزيز
غزة

قال مصدر حكومي فلسطيني إن السلطة الفلسطينية سلمت مسودة لجهات أمريكية رسمية لتصور الحكومة الفلسطينية بشأن إدارة غزة مدنيا في اليوم التالي للحرب.

وأضاف المصدر في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي (AWP)، اليوم الاثنين 5 أغسطس 2024، أن خطة الحكومة في إدارة قطاع غزة مدنيا تعتمد على الموظفين العاملين في القطاع والتابعين للسلطة الفلسطينية.

تفاصيل الخطة

لم يذكر المصدر الجهة الأمريكية التي تلقت التصور الفلسطيني الجديد.

ووفق المصدر الحكومي، فإن الخطة اعتمدت على الموظفين العاملين في غزة والتابعين للسلطة الفلسطينية ويتلقون رواتب منها لتفعيل العمل الحكومي المدني في قطاع غزة وخاصة في قطاعي الصحة والتعليم والشؤون الداخلية التي تتبع وزارة الداخلية الفلسطينية .

وصف المصدر الخطة بأنها في طور النقاش قائلا “لا يوجد شيء نهائي.. ما قدمناه هو نسخة درافت خاضعة للنقاش والتطوير”. وتعتمد الخطة على 12 ألف موظف يتلقون رواتب من السلطة الفلسطينية ولم يتم احالتهم للتقاعد فيما لم تأت الخطة على أعداد أكبر من الموظفين العسكريين والأمنيين الموجودين في قطاع غزة ويتبعون السلطة الفلسطينية.

الملف الأمني

ويقول المصدر إن “الملف الأمني تتابعه جهات سيادية في السلطة الفلسطينية وهو يدور في فلك خطة السداسية العربية “.

وتتألف مجموعة السداسية العربية من مصر والسعودية والأردن وقطر والإمارات، وفلسطين. وقال المصدر إن إسرائيل ترفض أي وجود للسلطة وتحاول أن تصوّر أي تفكير وخطط تتعلق بإدارة اليوم التالي مدنيا بأن السلطة غير قادرة على ذلك فيما تصلنا رسائل من الولايات المتحدة بعكس الحديث الإسرائيلي.

بداية الشهر الماضي كان قد كشف مصدر فلسطيني مسؤول لوكالة أنباء العالم العربي عن طلب مساعد وزير الخارجية الأمريكي من المسؤولين الفلسطينيين تقديم خطة تفصيلية لإدارة قطاع غزة مدنيًّا في اليوم التالي للحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

ربما يعجبك أيضا