تشلسي ينضم لقائمة المتوجين بلقب كأس العالم للأندية  

حسام الدين صالح
تشلسي الإنجليزي بطلا لمونديال الأندية

دخل فريق تشلسي تاريخ منافسات كأس العالم للأندية، بتحقيقه اللقب على حساب بالميراس البرازيلي، ليصبح أبرز المنضمين لقائمة المتوجين بالبطولة.


انضم فريق تشلسي الإنجليزي إلى قائمة المتوجين بكأس العالم للأندية، بعدما حصد اللقب لأول مرة في تاريخه على حساب فلامنجو البرازيلي، بالفوز عليه في المباراة النهائية بهدفين مقابل واحد، في البطولة التي أقيمت في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

ولم يتوج أي فريق من المشاركين في هذه النسخة بلقب مونديال الأندية من قبل، وهو ما مهد الطريق لانضمام تشلسي لقائمة المتوجين بالمنافسات التي اقيمت لأول مرة بنظامها ومسماها الجديدين في عام 2000، قبل أن تتوقف لعدة سنوات وتعود في 2005.

محاولة ثانية موفقة لتشلسي

تأهل «البلوز» إلى البطولة في مناسبة سابقة عام 2012، وذلك بعد التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا في موسم 2011-2012، بالفوز على بايرن ميونخ في النهائي، إلا أن الفريق اللندني فشل في التتويج بلقب المونديال بعد الخسارة في النهائي أمام كورينثيانز البرازيلي بهدف نظيف.

وتحسنت نتائج الفريق في النسخة الحالية، ونجح في الفوز على الهلال السعودي بهدف نظيف أحرزه البلجيكي روميلو لوكاكو، قبل أن يفوز في النهائي بهدفي المهاجم البلجيكي ولاعب الوسط الألماني كاي هافيرتز.

سجل أبطال مونديال الأندية

يتصدر ريال مدريد سجل المتوجين بكأس العالم للأندية بواقع 4 ألقاب ويليه مواطنه برشلونة بثلاثة، ويليهما بايرن ميونخ وكورينثيانز بواقع لقبين لكل فريق، ثم ميلان وأنتر ميلان وانترناسيونال وساو باولو وليفربول ومانشستر يونايتد بلقب وحيد.

ولم ينجح أي فريق من خارج قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية في الفوز بلقب البطولة، وكان أفضل إنجاز عربي هو حصول كل من الرجاء المغربي والعين الإماراتي على الميدالية الفضية في نسختي عام 2013 و2018 على الترتيب.

قائمة هدافي البطولة

الهدافون التاريخيون لمنافسات كأس العالم للأندية

يتصدر النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو قائمة هدافي كأس العالم للأندية عبر تاريخها بواقع 7 أهداف، ويليه الويلزي جاريث بيل بستة ثم الأوروجواياني لويس سواريز والأرجنتينيين ليونيل ميسي وسيزار ديلجادو بواقع 5 أهداف لكل منهم والبرازيلي دينيلسون مارتينز والمصري محمد أبو تريكة والياباني تسوكاسا شيوتاني (4).

وعلى صعيد البطولة الحالية، لم يتخط أي لاعب حاجز الهدفين، وتشارك كل من لوكاكو والمصري ياسر إبراهيم (الأهلي المصري) والمالي عبد ديابي (الجزيرة الإماراتي) والبرازيلي رافائيل فيجا (بالميراس) في صدارة هدافي المونديال.

بالميراس يحقق أفضل إنجاز

وفي نفس السياق، حقق بالميراس أفضل نتيجة له في منافسات المونديال بمسماه الجديد، إذ حقق المركز الثاني لأول مرة في تاريخ مشاركاته، بعدما أنهى النسخة الماضية في المركز الرابع، لدى خسارته من الأهلى في مباراة تحديد المركز الثالث بركلات الترجيح.

وكان الفريق البرازيلي قد شارك مرة ثالثة في البطولة بمسماها القديم (كأس الإنتركونتيننتال) في عام 1999، وكانت عبارة عن مباراة وحيدة تقام بين بطلي أوروبا وأمريكا اللاتينية، وواجه بالميراس وقتها مانشستر يونايتد وخسر بهدف نظيف أحرزه اللاعب روي كين.

 

ربما يعجبك أيضا