الحرب الروسية الأوكرانية.. تشومسكي يحذر من «تدمير كييف» أو «حرب نووية»

أسماء حمدي

وصف المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي موقف الولايات المتحدة من الحرب الدائرة في أوكرانيا، بأنه يتمثل بمواصلة الحرب حتى يقتل آخر أوكراني.


حذر تشومسكي في مقابلة مع صحيفة «ذا ناشونال» الإماراتية، اليوم الجمعة، من نتيجتين فقط للصراع الذي دام سبعة أسابيع، قائلا أن أحد الاحتمالات هو المضي قدمًا لتسهيل تدمير أوكرانيا وربما شن حرب نووية، وهذا احتمال وارد.

وقال تشومسكي: «عندما تقرأ عنوانا رئيسيا في في إحدى المجلات الرئيسية في الولايات المتحدة يدعو إلى تدمير روسيا ويطالب بذلك، فهذا يعني الرغبة في القضاء على كل من في أوكرانيا والانتقال بعدها إلى حرب نووية قد تنهي الحياة البشرية على الأرض.

بوتين الحرب النووية

قال المفكر الأمريكي: «الاحتمال الثاني يتمثل بالمضي إلى تسوية دبلوماسية متفاوَض عليها، وهذا النوع من التسوية سيكون قبيحا من دون شك»، لافتا إلى أن ذلك يعني تقديم خطة هروب من نوع ما للرئيس فلاديمير بوتين، مشيرًا إلى أنه إذا لم توفر له هذه التسوية خطة هروب، فإنه لم يتبق لبوتين أي خيار غير استخدام كامل قوته وجر العالم لحرب نووية شاملة.

وأوضح أن أي تسوية ينبغي أن توفر خطة هروب من نوع ما للرئيس الروسي، والجميع يعرف ما هي هذه الخطة، هي تسوية تضمن بقاء أوكرانيا دولة محايدة، مضيفا: «كما تعد هذه التسوية مخرجا دبلوماسيا ما لتجميد وضع دونباس وشبه جزيرة القرم من أجل مناقشته في مرحلة لاحقة ووقف إطلاق النار، وانسحاب القوات الروسية هذا أساسا هو إطار التسوية الممكن، وكما يعرف الطرفان، هذان هما الخياران الوحيدان المتاحان».

 

ربما يعجبك أيضا