تشيلي تنشيء ممرًا بيولوجيًّا لحماية غزلان الهويمول المهددة بالانقراض

شيرين صبحي

تدهور الظروف البيئية هوى بأعداد غزلان الهويمول الجنوبية إلى أقل من 1% من أعدادها الأصلية.


أطلقت تشيلي برنامجًا لحماية غزال الهويمول، المهدد بالانقراض، من خلال إنشاء ممر بيولوجي يشمل منطقة تبرعت بها مؤخرًا عائلة مؤسس شركة نورث فيس، الراحل دوجلاس تومبكينز.

وقالت مؤسسة إعادة بناء تشيلي، التي ورثتها عائلة تومبكينز ووزارة الزراعة التشيلية، ، أمس الاثنين 6 مارس 2023، إن “ممر هويمول الوطني” سيتألف من نحو 16 منطقة متصلة تحميها الدولة، جنبًا إلى جنب مع مبادرات الحفاظ على الطبيعة الخاصة الأخرى.

أول مركز لإنقاذ غزلان الهويمول

maxresdefault 2

غزال الهويمول

قالت الزراعة التشيلية، في بيان: “تسعى هذه المبادرة المشتركة بين القطاعين العام والخاص إلى الحد من التهديدات، التي يتعرض لها هذا النوع، وتعزيز أعداد غزلان الهويمول في المناطق الرئيسة، للحفاظ على الطبيعة في طريق باتاجونيا بارك”.

أضافت أنها ستبني أيضًا أول مركز لإنقاذ وتأهيل وتكاثر غزلان الهويمول في العالم، ، وفق ما أوردت وكالة أنباء رويترز.

أمر هام لتشيلي والعالم

اجتمعت المؤسس المشارك ورئيسة مؤسسة إعادة بناء تشيلي، كريستين تومبكينز، مع رئيس البلاد، جابرييل بوريك، الأسبوع الماضي، للتبرع بأرض مساحتها 93 ألفًا و492 هكتارًا لإنشاء حديقة وطنية جديدة بمنطقة ماجالانيس.

وقالت تومبكينز لرويترز: “هذا أحد الأسباب التي تجعل هذه الحديقة مهمة للغاية، ليس فقط لتشيلي ولكن للعالم”، مضيفة أن جنوب تشيلي مصدر مهم لعزل الكربون، بسبب مستنقعات الخث والغابات البكر. وأردفت: “هذا هدف عظيم للحفاظ على الطبيعة ومكافحة أزمة تغير المناخ”.

صفات غزلان الهويمول

huemul HERNAN POVEDANO2 1920x1280 1

غزال الهويمول

يُعد الهويمول أحد نوعين من الغزلان المحلية، التي توجد فقط في غابات باتاجونيا في الأرجنتين وتشيلي. لكن تدهور الظروف البيئية هوى بأعدادها إلى أقل من 1% من أعدادها الأصلية، وفق بيانات وزارة الزراعة التشيلية.

ويمكن أن يصل طول غزلان الهويمول البالغة، المعروفة أيضًا باسم جويمول، إلى قرابة 1.55 متر، وارتفاعها إلى ما بين 80 و90 سنتيمترًا، في حين يصل وزن الواحد منها إلى 68 كيلو جرامًا. وهي من الحيوانات الآكلات للأعشاب، وتعيش 14 عامًا تقريبًا.

طريقة نموذجية لإنقاذ غزلان الهويمول

وعلى الرغم من وجودها في الأصل في المناطق الواقعة وسط تشيلي، يمكن رؤية غزلان الهويمول بنحو رئيس الآن في منطقتي أيسن وماجالانيس، اللتين تقعان في أقصى الجنوب.

وقالت تومبكينز “إن نوعًا مثل غزلان الهويمول لن يبقى على قيد الحياة، إذا لم تكن كل المناطق التي يعيش بها متصلة، وهذه رؤية واسعة للغاية ستكون نموذجًا يحتذى به في أجزاء أخرى كثيرة من العالم، وستكون الطريقة التي تنقذ هذا النوع”.

ربما يعجبك أيضا