تصاعد أزمة «سرطان وزير الدفاع الأمريكي».. والبنتاجون يحقق

التحقيق مع وزير الدفاع الأمريكي لإخفاء إصابته بالسرطان

شيماء مصطفى

أعلن البنتاجون، اليوم الخميس 11 يناير 2024، إجراء تحقيق في أزمة العلاج الطبي الذي تلقاه وزير الدفاع لويد أوستن، وعدم إبلاغه الإدارة الأمريكية بدخوله الى المستشفى.

وكان أوستن قد أخفى عن الرئيس الأمريكي جو بايدن والكونجرس تشخيص إصابته بسرطان البروستاتا طوال أكثر من شهر، ما أدى إلى مطالبات متزايدة باستقالته أو بإقالته، ما سبب متاعب لبايدن الساعي لولاية جديدة، ووضعه في موقف دفاعي ومنح مجالًا لهجمات الجمهوريين، بحسب وكالة “فرانس برس”.

وذكرت مذكرة صدرت اليوم أن المحقق العام المستقل في البنتاجون أن “الهدف من المراجعة هو النظر في الأدوار والآليات والمسؤوليات والأفعال المتصلة بنقل وزير الدفاع الى المستشفى بين ديسمبر 2023 ويناير 2024”.

ومن المقرر أن ينظر التحقيق أيضًا فيما إذا كانت “سياسات وإجراءات وزارة الدفاع كافية لضمان الإخطارات اللازمة في الوقت المناسب، والانتقال الفعال للسلطات كما تقتضي الضرورة لدى عدم توافر القيادة العليا لأسباب صحية أو سواها”.

وشخّص الأطباء، أوستن، صاحب الـ70 عامًا، بسرطان البروستات مطلع ديسمبر وخضع لعملية جراحية بتخدير كامل في 22 ديسمبر الماضي، ونقل بعد ذلك إلى المستشفى في الأول من يناير الجاري بسبب مضاعفات بعد التهاب في المسالك البولية وما زال يخضع للعلاج، ولم يُبلغ البيت الأبيض بدخوله المستشفى إلا الخميس الماضي.

ربما يعجبك أيضا