تصاعد التوترات في الحرم الجامعي الأمريكي.. الشرطة تعتقل متظاهرين بجامعة نيويورك

مظاهرات مؤيدة لفلسطين في جامعة نيويورك تواجه قمعا من الشرطة

أمير خالد
مظاهرات جامعة كولومبيا

اعتقلت الشرطة الأمريكية، عشرات المتظاهرين المؤيدين لفلسطين، في جامعة نيويورك، مساء أمس الاثنين 22 أبريل 2024، في الوقت الذي كثفت فيه السلطات جهودها لكبح الاحتجاجات الطلابية وسط اتهامات بوجود معاداة للسامية في الجامعات الأمريكية.

تجمع المتظاهرون في جامعة نيويورك للتعبير عن تضامنهم مع فلسطين في خضم الحرب الدائرة في قطاغ غزة، وتحرك ضباط قسم شرطة نيويورك نحو المتظاهرين في حوالي الساعة 8.30 مساء، بعد انقضاء الموعد النهائي للناس لإخلاء منطقة من الحرم الجامعي.

تصاعد التوترات في الحرم الجامعي الأمريكي

تصاعد التوترات في الحرم الجامعي الأمريكي

جامعة ييل

بحسب صحيفة فاينشيال تايمز، اليوم الثلاثاء 23 أبريل 2024، ألقت الشرطة القبض على ما لا يقل عن 20 شخصًا متجمعين في شوارع الجامعة بمنطقة قرية جرينتش بالمدينة، وتجمع مئات الأشخاص للاحتجاج على الحرب الإسرائيلية على غزة.

وفي وقت سابق أمس، ألقت الشرطة القبض على متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين في جامعة ييل في نيو هيفن بولاية كونيتيكت.

الاعتقالات الجماعية للطلاب المتظاهرين، جاءت بعد ساعات من إعلان جامعة كولومبيا في نيويورك أنها ستتحول إلى الفصول الدراسية عبر الإنترنت، إذ حاول الرئيس مينوش شفيق نزع فتيل الاحتجاجات.

تصاعد التوترات في الحرم الجامعي الأمريكي

تصاعد التوترات في الحرم الجامعي الأمريكي

جامعة كولومبيا

يوم الجمعة الماضي، ألقي القبض على أكثر من 100 شخص في كولومبيا، في أول تدخل من نوعه منذ أكثر من ثلاثة عقود. وقالت كولومبيا وييل إنه سيتم تعليق الطلاب المشاركين.

تعرضت جامعة كولومبيا لضغوط سياسية مكثفة فيما يتعلق بالاحتجاجات، خاصة أنها تعد نقطة محورية للمظاهرات ويرجع ذلك جزئيًا إلى سمعتها النخبوية، وموقعها في مدينة نيويورك وتقاليدها القوية في الدراسات الفلسطينية.

وأثارت الاعتقالات في الجامعة الأسبوع الماضي أيضًا مخيمات احتجاج طلابية في جامعات أخرى بما في ذلك معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وتافتس وإيمرسون.

ربما يعجبك أيضا