تصاعد التوتر على الحدود بين إسرائيل وغزة بعد عنف في الضفة الغربية

رؤية
جنود إسرائيليون في الضفة الغربية

أطلق نشطاء من غزة صواريخ وشنت إسرائيل ضربات جوية عبر الحدود مع القطاع، اليوم الخميس 23 فبراير 2023، بعد يوم من مقتل 11 فلسطينيًّا خلال مداهمة إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، لتجدد المخاوف من تصعيد أوسع نطاقًا.

وأفاد مسؤولون بأن مصر والأمم المتحدة تتوسطان لتهدئة الوضع، وفقًا لوكالة أنباء رويترز

وقال الجيش الإسرائيلي إن 6 صواريخ انطلقت من قطاع غزة ليلًا، ما أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار في بلدات بجنوب إسرائيل. واعترضت الدفاعات الصاروخية 5 صواريخ وسقط واحد في منطقة مفتوحة. ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات.

ولم تعلن حركة الجهاد الإسلامي مسؤوليتها عن الهجوم الصاروخي اليوم الخميس، ولكنها قالت إن من حقها الدفاع ضد ما وصفته بالعدوان الإسرائيلي.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن طائرات مقاتلة قصفت في وقت لاحق موقعًا لتصنيع الأسلحة، تابعًا لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تدير غزة. ولم ترد أنباء عن إصابات.

وجاءت الهجمات عبر الحدود في أعقاب مداهمة إسرائيلية في مدينة نابلس بالضفة الغربية أمس الأربعاء. وقالت مصادر فلسطينية إن القوات الإسرائيلية قتلت 11 فلسطينيًّا، من بينهم ما لا يقل عن 4 مسلحين و4 مدنيين، وأصابت أكثر من 100 آخرين.

وقال الجيش الإسرائيلي إن القوات هناك حاولت القبض على “نشطاء يشتبه في تخطيطهم لهجمات وشيكة”، عندما تعرضت لإطلاق نار وردت عليه.

وقالت حركة الجهاد الإسلامي إن القوات الإسرائيلية حاصرت اثنين من قادتها في نابلس في منزل، ما أدى إلى اشتباك استقطب مسلحين آخرين. ودوت انفجارات ورشق شبان عربات مدرعة بالحجارة.

ربما يعجبك أيضا