تصدّع سد نوفا كاخوفكا.. كارثة بيئية تخيّم على الحرب الروسيّة الأوكرانية

عمر رأفت
تدمير سد نوفا كاخوفكا .. هل تسببت روسيا بكارثة بيئية في أوكرانيا؟

صدمة من هجوم غير مسبوق على سد رئيس للمياه في جنوب أوكرانيا.


أثار تصدع سد نوفا كاخوفكا على نهر دنيبرو بمدينة خيرسون الأوكرانية فزعًا دوليًّا، بعد تفجير تبادلت كييف وموسكو الاتهامات بالمسؤولية عنه.

وذكرت شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية، في تقرير اليوم الثلاثاء 6 يونيو 2023، أن أوكرانيا اتهمت روسيا بالتسبب في تدمير السد ومحطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بجانبه، ووصفت هذا الأمر بالإبادة البيئية.

دمار وكارثة بيئية

أوضح تقرير «سي إن إن» أنه طُلب من سكان المصب من سد نوفا كاخوفكا الرحيل بسرعة، وفعل كل ما باستطاعتهم لإنقاذ حياتهم، بعدما أظهر مقطع فيديو طوفانًا من المياه يتدفق بسبب خرق كبير في السد.

اقرأ أيضًا: «فاجنر»: أوكرانيا استعادت جزءًا من بلدة شمالي باخموت

وأظهر مقطعا فيديو جرى تداولهما عبر وسائل التواصل الاجتماعي جدار السد المدمر وسيولًا سريعة الحركة من المياه تتدفق إلى النهر، ولحقت أضرار جسيمة بالعديد من المباني، عند مدخل السد.

ويمتد سد نوفا كاخوفكا على نهر دنيبرو، وهو ممر مائي رئيس يمر عبر جنوب شرق أوكرانيا، ويوجد العديد من البلدات والمدن الواقعة في اتجاه مجرى النهر، بما في ذلك مدينة خيرسون، التي كان عدد سكانها قرابة 300 ألف شخص قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

كييف تحمل موسكو المسؤولة

اتهم كبار المسؤولين والشخصيات العسكرية الأوكرانيين روسيا بتخريب السد، وقال الرئيس  فلاديمير زيلينسكي، الذي دعا إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي والدفاع ، إن تدمير السد يؤكد للعالم بأسره أن القوات الروسية يجب طردها من كل ركن من أركان الأراضي الأوكرانية.

وقال المسؤول بمكتب الرئيس الأوكراني، أندريه يرماك، في تصريحات صحفية، إن “هذا إبادة بيئية”، وحمل الروس مسؤولية الحرمان المحتمل من مياه الشرب للسكان في جنوب منطقة خيرسون وشبه جزيرة القرم.

اقرأ أيضًا: الفاتيكان: مبعوث سلام بابوي يزور أوكرانيا

ووجه رئيس المجلس الأوروبي، تشارلز ميشيل، اللوم لموسكو، وكتب عبر تويتر أن روسيا ووكلائها سيخضعون للمحاسبة، وقال إنه أصيب بالصدمة من الهجوم غير المسبوق على سد نوفا كاخوفكا، مضيفًا أن الهجوم يعد جريمة حرب.

روسيا ترد الاتهامات

نفت السلطات الروسية المحلية في بلدة نوفا كاخوفكا في البداية حدوث أي شيء للسد، وألقت باللوم في الانهيار على قصف أوكراني، ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن مسؤول لم تكشف عن هويته من خدمات الطوارئ في خيرسون قوله إن السد انهار من جرّاء ضعف هيكلي، بسبب ضغط المياه.

ونشر رئيس منطقة خيرسون، أولكسندر بروكودين، مقطع فيديو عبر تليجرام، قال فيه إنه نتيجة للأضرار التي لحقت بالسد، ستصل المياه إلى مستوى حرج في غضون 5 ساعات، وأن عمليات الإخلاء بدأت، ونقلت وكالة الأنباء الروسية عن خدمات الطوارئ قولها إن 80 مستوطنة قد تتأثر بهذا الحادث.

المياه تصل إلى مستويات قياسية

وأفادت التقارير، في الشهر الماضي،  بأن مستويات المياه في خزان سد نوفا كاخوفكا وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ 30 عامًا، وأبقى الروس عددًا قليلاً من بوابات السد مفتوحة، وفقًا للخبراء.

وقال خبير الأرصاد الجوية السابق في القوات الجوية الأمريكية والإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، ديفيد هيلمز، الذي راقب السد على تويتر: “سمح الروس للخزان بالملء إلى مستويات قياسية ؛ وهذا أضر بالهيكل الخاص به”.

ربما يعجبك أيضا