تصريحات السبسي تشعل تويتر.. وصدام بين الأزهر ودار الإفتاء التونسية

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هاشتاجا بعنوان “الشعب جاهز للعلمانية”، وذلك في مختلف الدول العربية، الأمر الذي أثار جدلا كبيرا بعدما تجاوز الهاشتاج أكثر من 100 ألف تغريدة.

الهاشتاج ناقش مفهوم العلمانية ومدى إمكانية تطبيقها في بعض الدول العربية والإسلامية.

رأي الإفتاء التونسية

اللافت أن دار الإفتاء التونسية أصدرت بيانا ساندت فيه مقترحات السبسي، مؤكدة أنها تدعم مكانة المرأة وتضمن وتفعل مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات، التي نادى بها الدين الإسلامي في قوله تعالى “ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف”،  فضلا عن المواثيق الدولية التي صادقت عليها الدولة التونسية التي تعمل على إزالة الفوارق في الحقوق بين الجنسين.

وتؤكد دار الإفتاء أن المرأة التونسية نموذج للمرأة العصرية التى تعتز بمكانتها وما حققته من إنجازات لفائدتها وفائدة أسرتها ومجتمعها، من أجل حياة سعيدة ومستقرة ومزدهرة.

وترى دار الإفتاء أن رئيس الجمهورية أستاذا بحق لكل التونسيين وغير التونسيين، وهو الأب لهم جميعا، بما أوتي من تجربة سياسية كبيرة وذكاء وبعد نظر، إذ إنه في كل مناسبة وطنية أو خطاب يشد الانتباه، لأنه معروف عنه أنه يُخاطب الشعب من القلب والعقل، بحسب نص البيان.

رأي الأزهر

انتقد وكيل الأزهر عباس شومان، دعوة الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، إلى المساواة بين النساء والرجال في الميراث، معتبرا أنها “تتصادم مع أحكام شريعة الإسلام”.

وقال شومان في بيان نشرته “الصفحة الرسمية لمكتب وكيل الأزهر” على موقع “فيسبوك”، إن “دعوات التسوية بين الرجل والمرأة في الميراث تظلم المرأة ولا تنصفها وتتصادم مع أحكام الشريعة”.

وأردف وكيل الأزهر أن ” المواريث مُقسمة بآيات قطعية الدلالة لا تحتمل الاجتهاد ولا تتغير بتغير الأحوال والزمان والمكان، وهي من الموضوعات القليلة التي وردت في كتاب الله مفصلة لا مجملة وكلها في سورة النساء”.

وأكد الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، أن الزواج في الإسلام ليس عقدًا مدنيًا كما هو الحال في الغرب، بل هو رباط ديني يقوم على المودة بين طرفين.

وأردف شيخ الأزهر، أن المسلم يتزوج من غير المسلمة كالمسيحية مثلا؛ لأنه يؤمن بعيسى عليه السلام، فهو شرط لاكتمال إيمانه، كما أن ديننا يأمر المسلم بتمكين زوجته غير المسلمة من أداء شعائر دينها، وليس له منعها من الذهاب إلى كنيستها للعبادة، ويمنع الزوج من إهانة مقدساتها؛ لأنه يؤمن بها؛ ولذا فإن المودة غير مفقودة في زواج المسلم من غير المسلمة.

وأوضح أن زواج المسلمة من غير المسلم، يختلف عن المثال السابق، فهو لا يؤمن برسولنا محمد – صلى الله عليه وسلم – ، ودينه لا يأمره بتمكين زوجته المسلمة -إن تزوجها- من أداء شعائر الإسلام أو احترام مقدساتها؛ لأن الإسلام لا حق على المسيحية؛ ولذا فهو يؤذيها بعدم احترام دينها والتعرض لرسولها ومقدساتها، ولذا فإن المودة مفقودة في زواج المسلمة من غير المسلم؛ ولذا منعها الإسلام.

من المعروف أن القانون التونسي يمنع منذ عام 1956 تعدد الزوجات، ويمنح المرأة حق تطليق زوجها، والمساواة في العمل والحياة السياسية.
وكان نائب في البرلمان التونسي قدم العام الماضي مشروع قانون يهدف إلى تسهيل المساواة في الإرث، لكنه واجه معارضة من مفتي الجمهورية التونسية آنذاك.

الشعب جاهز للعلمانية

في السعودية انتشر الهاشتاج بسرعة كبيرة حتى تصدر قائمة الأكثر انتشارا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

أغلب ردود الأفعال رفضت فكرة العلمانية مؤكدين أنها محاولة خبيثة لاختراق المجتمعات الإسلامية والعربية.

وقال حساب خالد المطيري، إن “الشعب السعودي شعب محافظ وشريف، العلمانيه لا تأتينا بخير”.

كما وصف دعاة وكتاب صحفيون سعوديون عديدون تلك الدعاوى،  بأنها “محاولة بائسة” لفرض القيم الغربية على المجتمع السعودي.

الشعب يرفض العلمانيه

وسرعان ما دشن النشطاء السعوديون هاشتاجا آخر يحمل إسم “الشعب يرفض العلمانيه” الذي ظهر في حوالي 10 آلاف تغريدة.

ورفض المغردون من خلال هذا الهاشتاج مفهوم العلمانية معتبرين أنها ضد شرع الله، على حد وصفهم.

ونشر حساب يدعى “مكافح الليبرالية” مقطع فيديو لأحد الدعاة في السعودية يرفض العلمانية ويطالب بالتصدي لهم.

كما نشر حساب “رابطة المحتسبين”، مقطع فيديو لأحد الدعاة يوضح مفهوم العلمانية  .

تصريحات السبسي

الهاشتاج جاء ضمن حالة الجدل التي أثارتها دعوة الرئيس التونسي، باجي قايد السبسي إلي تكريس المساواة بين المرأة والرجل في جميع المجلات.

وكان السبسي قد شدد في خطاب له بمناسبة العيد الوطني للمرأة على ضرورة إجراء مراجعات قانونية من شأنها أن تساوي بين الرجل والمرأة في الميراث وأن يسمح لها بالزواج من غير المسلم.

وأردف السبسي بأن تلك المسائل لا تتنافى مع الدين والدستور الذي يحمل الدولة مسؤولية حماية الحريات.

وطالب بضرورة إيجاد صيغة قانونية تسمح بالمساواة بين المرأة والرجل في الإرث، “لكن دون السير في إصلاحات تصدم مشاعر التونسيين”.
https://twitter.com/KSA8OO/status/899048892507070464
https://twitter.com/rabeta_ksa/status/898952850096754688
https://www.facebook.com/tounesalyoum.officiel/videos/2053438638015483

ربما يعجبك أيضا