تصريحات ترامب تثير قلق النساء الحوامل

محمد عبدالله

رؤية – محمد عبدالله

الكثيرون يحلمون بالحصول على الجنسية الأمريكية، إذا لم تكن لهم فـلأطفالهم، كثير من النساء الحوامل يسافرن إلى الولايات المتحدة الأمريكية  كي يحصل أطفالهن على الجنسية الأمريكية عند الولادة، لكن الولايات المتحدة قررت وقف منح التأشيرات “للنساء الحوامل” من خلال ما كشفته وزارة الخارجية الأمريكية، عن قواعد جديدة قد تجعل من الصعب على النساء الأجنبيات الحوامل السفر إلى أمريكا باستخدام تأشيرات السياحة.

سياحة الولادة

إعطاء الجنسية الأمريكية لكل من يولد على الأراضي الأمريكية بغض النظر عن وضع والديه القانوني تعود إلى عام 1898.

هذه السياسة منبثقة عن التعديل الرابع عشر للدستور الذي ينص على أن جميع الأشخاص المولودين في الولايات المتحدة أو الحاملين لجنسيتها والخاضعين لسلطتها القضائية، مواطنين للولايات المتحدة ومواطنين للولاية التي يقيمون فيها.

استغلت بعض الشركات هذه الفرصة، وقامت بإنشاء “بيزنس” جديد وهو ما عُرف بـ”سياحة الولادة”، حيث تقدم خدمات متكاملة لأي سيدة تريد السفر للوضع في أمريكا، منذ نزولها في المطار، وحتى حصول الطفل على الجنسية والرحيل لموطنهم الأصلي، الأمر الذي قوبل بالحزم من السلطات الأمريكية حيث تم مداهمة العشرات من مقرات هذه الشركات وغلقها.

مغالطات ترامب

“نحنُ الدولة الوحيدة في العالم التي يحضر إليها الشخص ويُنجب طفلاً، ويصبح الطفل مواطنا أمريكيا لمدة 85 عاما، ويتمتع بكافة مزايا الجنسية، إنهُ أمر سخيف، سخيف، ويجب أن ينتهي”.. تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب مُفجرًا عاصفة كبيرة في وجه كُل من يحلُم بالذهاب يومًا إلى أمريكا، لحصول أطفاله عىل الجنسيّة الأمريكية، وبالتالي حيازتهُم للباسبور “الأزرق”، الذي ربمّا يحوّل حياته تمامًا.

ترامب قال إنه كان يعتقد أن اتخاذ مثل هذا القرار، الذي وصفهُ بأنها خطوة “قيد التنفيذ”، يتطلّب تعديلاً دستوريًا، لكنه اكتشف أنه من الممكن لرئيس الدولة أن يصدر أمرا تنفيذيا بهذا الشأن.

تصريحات ترامب بأن بلاده الوحيدة في العالم التي تمنح الجنسية للأطفال الذي يولدون على أرضها وهم من جنسيات مختلفة، هو أمر غير حقيقي، فهناك دول مثل  البرازيل وبوليفيا والأرجنتين وكذلك باكستان تفعل الأمر نفسه.

إلا أنه من غير الواضح حتى الآن، عما إذا كان هدف ترامب هو إلغاء حق الجنسية فقط لأبناء المهاجرين غير الشرعيين، أم سيشمل أبناء جميع من هم غير أمريكيين أو إن كان يريد القرار بأثر رجعي أم لا رغم أن هذا مستبعد جدا حسب خبراء قانونيين. لكن مهما كان القرار التنفيذي فهو سيصل الى المحكمة العليا الذي يسيطر عليها القضاة المحافظون، وهو ما يرجح احتمالية رفض القرار.

ربما يعجبك أيضا