الخارجية القطرية تؤكد استمرار مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

قطر تعلن استمرار مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بغزة

عبدالمقصود علي
قطاع غزة

كشف متحدث الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، الثلاثاء 20 فبراير 2024، أن المفاوضات الهادفة للتوصل لوقف إطلاق نار في غزة وصفقة تبادل أسرى بين حركة “حماس” وإسرائيل، مستمرة رغم وجود تحديات كبيرة تواجهها.

وفي إجابة على سؤال لأحد الصحفيين في مؤتمر صحفي بشأن ما إذا كانت المفاوضات قد وصلت إلى طريق مسدود، قال الأنصاري: “دور قطر في هذا الإطار مستمر والجهود القطرية مستمرة، ولا زالت الاتصالات جارية بين جميع الأطراف”، بحسب وكالة أنباء الأناضول.

وأضاف “أكدنا أن التصريحات -الإسرائيلية المنتقدة لدور الدوحة- لا تؤثر على موقف قطر بما يتعلق بالوساطة وفض المنازعات وبالجهود التي تقودها قطر في غزة في إطار ذلك للوصول إلى تهدئة إنسانية قريبة، وبالتالي هذه الجهود ستبقى رغم هذه التصريحات الخاوية”.

وعن سبب “إفساد” صفقة التبادل والنقاط الخلافية ومن وراءها، كرر الأنصاري الموقف القطري بضرورة عدم كشف تفاصيل المفاوضات حفاظا على سلامة مسارها، لكنه أكد أن “الجانب الإنساني يحتل الأولوية في النقاط التفاوضية”.

كما بيّن أنه “لا يمكن لأحد استيعاب حجم الدمار والقتل في غزة”، مؤكدًا حرص قطر على تقديم المساعدات الإنسانية في أقرب فرصة “دون أي شروط أو قيود”.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حربًا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، فضلًا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة وتدهور ملحوظ في البنى التحتية والممتلكات، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

ربما يعجبك أيضا