تصفية إيفرجراند تخيم على أداء أسواق آسيا

أسهم هونج كونج والبر الرئيسي للصين تتراجع مقابل ارتفاع مؤشرات اليابان وكوريا الجنوبية

أحمد السيد

تراجعت أسهم هونج كونج والبر الرئيسي للصين في جلسة، اليوم الثلاثاء 30 يناير 2024، مما قلص المكاسب المبكرة في مؤشر “إم إس سي آي” لأسهم آسيا والمحيط الهادئ، وفق بلومبرج .

وكانت معنويات المستثمرين قاتمة بسبب التأثير الوشيك لقرار تصفية مجموعة “تشاينا إيفرجراند” (China Evergrande Group) مع بقاء أسهمها مُعلّقة، وسط مخاوف مستمرة بشأن الاقتصاد المتعثر في البلاد.

أدت التوقعات المتزايدة لمزيد من سياسة التيسير النقدي في الصين إلى انخفاض عائد السندات الحكومية القياسي إلى أدنى مستوى له منذ ما يقرب من 22 عاماً.

أمر قضائي بتصفية إيفرجراندالصينية

في الوقت نفسه، ارتفعت الأسهم في اليابان وكوريا الجنوبية، وقلصت الأسهم الأسترالية مكاسبها، لكنها ظلت في طريقها للإغلاق عند مستوى قياسي مرتفع. تم تداول الدولار على انخفاض، وكان أداؤه ضعيفاً مقابل معظم أقرانه في مجموعة العشرة.

وواصل الدولار النيوزيلندي تقدمه مقابل الدولار الأمريكي بعد تعليقات بول كونواي، كبير الاقتصاديين في بنك الاحتياطي النيوزيلندي، وخفض مستويات الاقتراض في الولايات المتحدة.

تصفية إيفرجراند الصينية

وعلى صعيد آخر، استقر النفط مع انتظار السوق لرد أمريكي على الهجوم المميت على القوات الأمريكية في الأردن، والذي قد يهدد بتصعيد التوترات في منطقة رئيسية لإنتاج الخام العالمي.

في الولايات المتحدة، ستكون الأيام القليلة المقبلة حاسمة لتحديد ما إذا كانت تقييمات الأسهم – وخاصة تلك الخاصة بشركات التكنولوجيا الأميركية العملاقة – مستدامة، حيث يقوم المستثمرون بتسعير توقعات نمو الأرباح بشكل كبير تحسباً لخفض أسعار الفائدة، وذلك قبل التوقعات الرسمية لمسؤولي الاحتياطي الفيدرالي، وفقاً لماركو كولانوفيتش من “جيه بي مورجان”.

 

ربما يعجبك أيضا