تصويت مرتقب للكنيست الإسرائيلي على قانون التجنيد المثير للجدل

عبدالمقصود علي
الكنيست الإسرائيلي

تصوت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي، اليوم الاثنين 10 يونيو 2024، على اقتراح رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، بـ”تطبيق قانون الاستمرارية على قانون التجنيد” والذي روج له الوزير المستقيل من حكومة الحرب، بيني جانتس.

ومن المتوقع ألا يدعم وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، مشروع القانون الذي سيتم طرحه، بحسب مصادر نقلت عنها إذاعة “ريشت بيت” العبرية

يتجاهل متطلبات الجيش

في مايو الماضي، صدقت اللجنة الوزارية لشؤون التشريع بالإجماع، على قانون التجنيد، استنادا إلى قانون الاستمرارية، رغم موقف المستشارة القضائية للحكومة، جالي بهاراف ميارا، بوجود عائق قانوني يحول دون مواصلة تشريع القانون الذي تم تمريره بالقراءة الأولى في الدورة السابقة للكنيست.

وترى المستشارة القضائية أن مشروع القانون يتجاهل متطلبات الجيش الضرورية والمستجدة، ويتجاهل أيضا موقف وزير الدفاع.

وخلال إعلانه الانسحاب من حكومة الطوارئ الأحد، اتهم جانتس نتنياهو باتخاذ قرارات مصيرية بناء على اعتبارات سياسية ضيقة.

وأشار إلى أن الانسحاب ينجم أيضا عن عدم سن قانون يضمن تجنيد الشبان المتشددين دينيا “الحريديم” في صفوف الجيش.

احتياجات أمنية

اعتبر جانتس أن القانون الذي اقترحه خلال الحكومة السابقة “لم يعد صالحا اليوم مع التطورات المتلاحقة والاحتياجات الأمنية”.

ومشروع القانون الذي اقترحه جانتس في الحكومة السابقة عندما كان وزيرا للدفاع وصدقت عليه الهيئة العامة للكنيست بالقراءة الأولى، يتضمن خفض سن الإعفاء من التجنيد لـ”الحريديم” إلى 21 عاما لمدة عامين فقط، والذي يبلغ حاليا 26 عاما.

وبحسب المقترح، فإن سن الإعفاء يرتفع بعد عامين إلى 22، وبعد سنة إلى 23، للسماح لـ”الحريديم” بالاندماج في سوق العمل، وكذلك زيادة عدد المجندين منهم.

والخدمة العسكرية إلزامية في إسرائيل، لكن اليهود المتشددين المتزمتين “الحريديم” يمكنهم تجنب التجنيد الإجباري إذا كرسوا وقتهم لدراسة الشريعة والتوراة.

إعفاء الحريديم

يشكل اليهود المتشددون حوالي 14 بالمئة من السكان اليهود في إسرائيل، وفقا لمعهد الديموقراطية الإسرائيلي، أو ما يقرب من 1.3 مليون شخص.

ويستفيد نحو 66 ألف شاب يهودي متدين في سن الخدمة العسكرية من هذا التأجيل، بحسب أرقام الجيش.

وفي عام 1948، عند إنشاء دولة إسرائيل، تم إعفاء “الحريديم” الذين يدرسون بدوام كامل في معاهد الدراسات التلمودية من الخدمة العسكرية.

ويطالب معظم “الحريديم” بالحفاظ على هذا الإعفاء لجميع الطلاب، معتبرين أن الجيش لا يتوافق مع قيمهم.

ومسألة تجنيد “الحريديم” تشكل أحد أكبر التهديدات للائتلاف الذي يقوده نتنياهو، خصوصا وأن الأحزاب الدينية تعتبر شريكة لرئيس الوزراء في الائتلاف الحكومي.

ربما يعجبك أيضا