تضخم أسعار المنتجين بأمريكا يفوق التوقعات خلال يونيو

ارتفاع التضخم السنوي لأسعار المنتجين بأمريكا إلى 2.6% خلال يونيو

محمود عبدالله
عمليات الإنتاج

تسارع معدل التضخم السنوي في أسعار المنتجين بالولايات المتحدة خلال شهر يونيو الماضي، مع ارتفاعه بأكثر من المتوقع على الصعيد الشهري بسبب زيادة أسعار الخدمات.

وكشفت بيانات مكتب إحصاءات العمل الأمريكي، اليوم الجمعة 12 يوليو 2024، عن زيادة أسعار المنتجين في البلاد بنسبة 2.6% على أساس سنوي في يونيو 2024 بعد ارتفاعها 2.4% في مايو 2024، لتسجل أعلى وتيرة للنمو السنوي منذ مارس 2023 (2.7%).

أسعار المنتجين

أشارت البيانات إلى تباطؤ تضخم أسعار المنتجين الأساسية حيث يستبعد منها عناصر الأغذية والطاقة والنقل المتقلبة، ليسجل 3.1% في يونيو الماضي انخفاضًا من 3.3% في مايو، وفق “بلومبرج”.

على صعيد التغيرات الشهرية المعدلة موسميًا، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.2% بعد استقراره دون تغيير في مايو الماضي وزيادته 0.5% في أبريل 2024، ومقابل توقعات ارتفاعه 0.1% خلال نفس الفترة.

أسعار الخدمات

استقر نظيره الأساسي دون تغيير الشهر السابق بعد ارتفاعه 0.2% و0.5% في شهري مايو وأبريل الماضيين على الترتيب، ويعود الارتفاع الشهري في أسعار المنتجين إلى زيادة أسعار الخدمات بنسبة 0.6% مقارنة بنموها 0.3% فقط في مايو، مع زيادة المؤشر الأساسي لأسعار الخدمات، يستثني خدمات التجارة والنقل والتخزين، بنسبة 0.1%.

وفي المقابل، انخفضت أسعار السلع بنسبة 0.5% على أساس شهري في يونيو بعد تراجعها 0.8% في مايو، وكان العامل الأكثر مساهمة في ذلك هو انكماش أسعار الطاقة بنسبة 2.6%.

ربما يعجبك أيضا