تطورات السودان.. مفاوضات سياسية في جوبا وعسكرية في الرياض

عمر رأفت
الاشتباكات مستمرة والشعب يعاني .. ماذا يحدث في السودان؟

تستمر أعمال العنف في السودان وسط معاناة الشعب من احتدام الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع.. ما جديد المشهد؟


يواجه ملايين السودانيين الجوع والموت يوميًّا، في ظل استمرار أعمال العنف والقتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقال عدد من السكان إن الاشتباكات استمرت اليوم السبت 29 إبريل 2023 حول القصر الرئاسي ومقر الإذاعة الحكومية وقاعدة عسكرية في الخرطوم، بالتزامن مع صعوبات تواجهها الأمم المتحدة في توصيل المساعدات.

الشعب السوداني يعاني

ذكرت إذاعة أمريكا أن وكالات الأمم المتحدة اضطرت إلى تعليق مساعداتها للشعب السوداني، في ظل القتال المستمر.

وأضافت الإذاعة أن الشعب السوداني يعاني منذ عقود ويلات الصراع والقتال في البلاد، فقبل اندلاع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قبل أسبوعين، استضافت الخرطوم بالفعل أكثر من 4 ملايين نازح قسريًّا.

اقرأ ايضًا| اشتباكات السودان.. مبعوث أممي يلمح لانفراجة مرتقبة

وأوضحت أن القتال الدائر الآن دفع عشرات الآلاف إلى الفرار من ويلات الحرب، والذين بدؤوا في الاتجاه إلى البلدان المجاورة. وقال ممثل وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في السودان أكسل بيشوب، إن الأمر مقلق للغاية، وإن أعمال العنف تسببت في دمار للجميع، بمن فيهم اللاجئون والنازحون.

عمليات الإجلاء في السودان

عمليات الإجلاء في السودان

512 قتيلًا في السودان

أضاف بيشوب في تصريحاته التي أبرزتها إذاعة أمريكا، أن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اضطرت مؤقتًا إلى إيقاف معظم برامج المساعدات في الخرطوم ودارفور وشمال كردفان، بسبب المخاطر التي يتعرض لها موظفوها.

وقال برنامج الأغذية العالمي إن المخاوف الأمنية أجبرته على تعليق مساعداته الإنسانية مؤقتًا في السودان، حيث يهدد الجوع ثلث السكان، أي 15 مليون شخص. وقبل بدء الاشتباكات كان برنامج الأغذية العالمي يخطط لمساعدة 7.6 مليون سوداني هذا العام، لكن هذه الخطط تأجلت بسبب الأوضاع الدائرة الآن.

اقرأ أيضًا| الجيش السوداني: ما جرى كان محاولة فاشلة لاختطاف الدولة

وقالت وزارة الصحة السودانية إن 512 شخصًا لقو مقتلهم من جراء أعمال العنف، وهو رقم تعتقد الأمم المتحدة أنه أقل من الواقع. وتحققت منظمة الصحة العالمية من 25 هجومًا على مرافق الرعاية الصحية، تسببت في مقتل 8 أشخاص وإصابة 18 آخرين.

خسائر الحرب في السودان

خسائر الحرب في السودان

إمكانية التفاوض

قال الممثل الخاص للأمم المتحدة في السودان فولكر بيرثيس، في تصريحات إلى وكالة أنباء رويترز، اليوم السبت، إن أطراف الصراع في السودان أكثر انفتاحًا على المفاوضات، وترى أن القتال لا يمكن أن يستمر في النهاية.

وقال بيرثيس إن الجانبين رشحا ممثلين للمحادثات، وسيكون المكان المقترح لتلك المحادثات هو جدة في المملكة العربية السعودية، أو جوبا في جنوب السودان، وأضاف أنه لم يتحدد جدول زمني للمحادثات.

اقرأ أيضًا| للأسبوع الثالث.. استمرار القتال في السودان رغم الهدنة

وقال قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان، أمس الجمعة، إنه لن يجلس أبدًا مع ما وصفه بزعيم المتمردين في قوات الدعم السريع، في إشارة إلى اللواء محمد حمدان دقلو، الشهير بحميدتي.

أحداث السودان

أحداث السودان

فشل وقف إطلاق النار

أشار بيرثيس إلى أنه أبلغ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بأن كلا الجانبين يعتقد أنه يمكنه كسب الحرب الدائرة، لكنه عاد وقال إن الموقف يمكن أن يتغير.

وأوضح في تصريحاته أنه بينما كان الطرفان قد أدليا بتصريحات مفادها أن على الطرف الآخر الاستسلام، كانا يقولان أيضًا إنه يمكنهما القبول بالمحادثات، وأضاف أن كليهما قبِل بأن هذه الحرب لا يمكن أن تستمر.

وأشار إلى أن المهمة العاجلة كانت تطوير آلية مراقبة لوقف إطلاق النار، جرى الاتفاق عليها عدة مرات لكنها فشلت في وقف القتال.

اضطرابات-السودان

اضطرابات السودان

أماكن لعقد المفاوضات

برزت المملكة العربية السعودية كمكان لإجراء محادثات عسكرية، في حين برزت جوبا كجزء من اقتراح إقليمي من دول شرق إفريقيا، لإجراء محادثات سياسية.

وقال بيرثيس إن علامات الصراع الدائر الآن كانت واضحة في أوائل هذا الشهر، إذ سارع الوسطاء الدوليون والمحليون لتخفيف التوترات ولكنهم فشلوا في ذلك.

ربما يعجبك أيضا