تطورات «بناية اللويبدة الأردنية».. تفاعل واسع وجهود جبارة لفرق الإنقاذ

حسام أحمد

تواصل فرق الإنقاذ جهودها في سبيل العثور على مزيد من الأحياء تحت أنقاض البناية المنهارة، وسط متابعة ملكية حثيثة وتنسيق حكومي لتأمين الأسر المتضررة من حادثة الانهيار، بشقق مؤقتة.

ولليوم الثالث على التوالي، تواصل فرق الإنقاذ المشكلة من رجال الأمن العام والدفاع المدني في الأردن، عمليات البحث عن ناجين محتملين من تحت أنقاض عمارة اللويبدة المنهارة، وسط إشادة شعبية واسعة بجهودهم الجبارة، حتى ساعات صباح اليوم الخميس 15 سبتمبر 2022.

متابعة ملكية

بلغت حصيلة ضحايا الانهيار المأساوي، حتى صباح اليوم، 9 وفيات و10 إصابات، وفق بيان مديرية الأمن العام. وقالت مديرية الأمن العام، إن فرق الإنقاذ لا تزال تواصل أعمالها بكامل قواها للوصول إلى كل المحاصرين. وفور عودته من العاصمة الفرنسية باريس، ترأس الملك عبدالله الثاني، اجتماعًا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، للوقوف على جهود إنقاذ المحاصرين أسفل أنقاض العمارة المنهارة.

 

وشدد الملك على ضرورة تقديم كل أنواع المساعدة والدعم للأسر المتضررة في حادثة انهيار مبنى بمنطقة اللويبدة وتوفير الرعاية الصحية اللازمة للمصابين. وأوضح الملك أهمية توعية المواطنين بكيفية التعامل مع المباني القديمة، والاستعانة بالإشراف الهندسي في ما يخص الأبنية، لافتًا إلى أهمية دور وسائل الإعلام في هذا الشأن.

 

 

توقيف 3 أشخاص

حول آخر تطورات التحقيق في الحادثة، قرَّر مدَّعي عام عمان توقيف 3 أشخاص على ذمة القضية، وهم أحد ورثة مالك البناء (وهو ابنه المشرف عليه)، ومتعهد الصيانة، وفني الصّيانة، في أحد مراكز الإصلاح والتأهيل. وفي سياق الإجراءات الحكومية، أعلن وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح، أنه سيجري تأمين الأسر المتضررة من حادثة الانهيار بشقق مؤقتة وتوفير احتياجاتهم المنزلية.

وقال، خلال مداخلته على إذاعة “جيش إف إم” عبر برنامج هنا الأردن، إنه سيجري تأمين المتضررين بشقق مؤقتة لحين معرفة المعلومات الكاملة عنهم، لتوفير الاحتياجات طويلة الأمد لهم، مشيرًا إلى أنه لو وجد أي نواقص لهم فإنه سيتواصل مع المؤسسات الحكومية المختلفة لتوفيرها، فضلًا عن توفير الخدمات الطبية النفسية من وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والجمعيات.

إخراج رضيعة حية

ألهبت مشاهد إخراج فرق الإنقاذ طفلة رضيعة من تحت أنقاض المبنى المنهار، وهي لا تزال على قيد الحياة، قلوب الأردنيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أشادوا برجال الأمن الجبارة في بذل جهود جبارة، أملًا في العثور على مزيد من الناجين. وقد كشفت أمانة عمّان عن إخلاءات جزئية وأخرى كلية لـ13 مبنى، منذ بداية العام الحالي، بعدما تبين أنها تمثل خطرًا على السلامة العامة.

وقال الناطق باسم أمانة عمّان ناصر الرحامنة، في تصريحات لقناة المملكة، إن الأمانة “لا تتحمل أي مسؤولية في انهيار بناية اللويبدة في العاصمة عمّان” مشيرًا إلى أن دورها في هذا الجانب تنظيمي، ولديها لجنة سلامة عامة برئاسة محافظ العاصمة والحكام الإداريين”.

 

 

ربما يعجبك أيضا