تطورات كورونا في مصر.. الإصابات تتزايد والتزام بحظر شم النسيم

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – واصلت الحكومة المصرية، وأجهزة الدولة المختلفة إجراءاتها المكثفة لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد، في ظل وصول أعداد المصابين إلى 3333 حالة، فضلا عن تسجيل 250 حالة وفاة حتى الآن، في الوقت ذاته، كثفت وزارة الداخلية من انتشارها لتنفيذ قرارات مجلس الوزراء المصري لمنع التجمعات في يوم شم النسيم، وإغلاق الشواطئ والمتنزهات والحدائق، للحد من انتشار فيروس كورونا في البلاد، وسط إشادات من التزام المصريين بقرارات منع التجمعات.

“الإصابات تتزايد”

وزارة الصحة المصرية، أعلنت تسجيل 189 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، بينهم شخص أجنبي، ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها، فضلا عن 11 حالة وفاة جديدة، مشيرة إلى خروج 89 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم مصريون، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 821 حالة حتى اليوم، مشيرة إلى تسجيل 189 إصابة جديدة، و11 حالة وفاة.

وأوضحت الوزارة في بيانها، اليومي المنشور -عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، اليوم الإثنين- أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 1086 حالة، من ضمنهم الـ821 متعافيًا، منوهة بأن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر المتحدث الرسمي للوزارة، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الإثنين، هو 3333 حالة من ضمنهم 821 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل، و250 حالة وفاة.

“مستشفيات عزل”

واستعرض رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، تقريراً من وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، حول خطة وجهود تجهيز أماكن العزل الطبي بالتنسيق مع وزارات “الصحة، والتعليم العالي والبحث العلمي، والشباب والرياضة”، وتناول التقرير عرض المقار التي تم الانتهاء من تجهيزها، وتلك الجاري إتمام تجهيزها.

وأشارت القباج إلى أن الأماكن التي تم تشغيلها تشمل 9 مقار بالمحافظات بإجمالي طاقة 4305 سريراً، وهي: “المدينة الجامعية بمحافظة الدقهلية بطاقة 2500 سرير، ومركز شباب أبوقير بمحافظة الإسكندرية، بطاقة 400 سرير، والمدينة الشبابية بالطود بمحافظة الأقصر، 140 سريراً، والمدينة الجامعية بأسيوط 300 سرير، وبيت شباب البلاجات بالإسماعيلية، 75 سريراً، والمدينة الجامعية بالمنيا، 250 سريراً، والمركز العلمي للشباب والرياضة بدمياط، 120 سريراً، والمدينة الجامعية بحلوان بمحافظة القاهرة، 250 سريراً، والمدينة الجامعية بقنا بمحافظة قنا، بطاقة 270 سريراً”.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه تم أيضاً تجهيز مقر اليونسكو، بمحافظة المنوفية، بطاقة 200 سرير، وفي انتظار بدء التشغيل من مديرية الصحة. وحول المقار التي ما زالت قيد التجهيز، أكدت القباج أنها تشمل 3 مقار بإجمالي طاقة 2680 سريراً، من بينها اثنان بمحافظة القاهرة، وهما المدينة الجامعية بعين شمس بطاقة 500 سرير، ومؤسسة أهل مصر، بطاقة 180 سريراً، بالإضافة إلى مقر المدينة الجامعية بسموحة، بمحافظة الإسكندرية، بطاقة 2000 سرير.

وأوضحت الوزيرة أن المقار التي يتم تجهيزها تتضمن مدنا جامعية ومراكز شباب ومقار أخرى، بحيث تستقبل حالات إيجابية تعالج من فيروس كورونا لا تعاني من أعراض شديدة، منوهة أن التجهيزات تشمل جميع المفروشات، ونواقص المراتب، والمُستلزمات الشخصية، وثلاث وجبات يومية، ومياه معدنية، وشاشات تليفزيونية، وغيرها من مستلزمات المعيشة، وأن الوزارة تُساهم كذلك في تغذية القرى المعزولة بالتنسيق مع المحافظين.

“احتفالات شم النسيم”

في الوقت ذاته، التزم المصريون بقرار مجلس الوزراء بحظر التجمعات في احتفالات شم النسيم للحد من انتشار الفيروس القاتل، حيث خلت الشواطئ والحدائق والمتنزهات، من المحتفلين، واختفت مشاهد تجمعات الأسر المعتادة في كل عام، وتناول وجبات “الفسيخ والرنجة”، وسط إشادات بالتزام المصريين بالقرارات.

وفي الإطار ذاته، كثفت وزارة الداخلية من انتشارها في الشوارع والميادين لمتابعة الحالة الأمنية، وتنفيذ القرارات بإغلاق طرق الكورنيش بكافة المحافظات وعدم السماح بانتظار السيارات بها، مع توفير المسارات البديلة، فيما عدا محافظات “القاهرة – الجيزة – أسيوط” سيتم السماح بتسيير حركة السيارات بها مع منع الانتظار بتلك الطرق.
 
قال الدكتور خالد قاسم -المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية- إنه كان هناك التزاما كاملا من جانب المواطنين بقرارات مجلس الوزراء بالحظر الكامل خلال يوم شم النسيم، وحظر التجول في الطرق، مشيرا إلى أن الشعب المصرى كان متكاتفا بشكل كبير مع الدولة المصرية، ومر يوم شم النسيم بسلام تام.

وأضاف المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية -في تصريحات لبرنامج الحقيقة، المذاع على قناة إكسترا نيوز- أن المحافظين أجروا جولات ليس في الطرق العامة فقط بل أيضا في الشوارع الداخلية للتأكد من 4 أشياء؛ هي أن وسائل النقل العام متوقفة، بجانب إغلاق كافة المولات والمحال التجارية، بجانب خلو المتنزهات من المواطنين، وخلو الشواطئ من التجمعات.

وأوضح المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أن تقرير 27 محافظة من 8 صباحا وحتى 6 ونصف مساء أكد أن جميع المحافظات التزمت بقرار حظر التجول ولا يوجد أي تجمع لمواطنين في أي من الحدائق أو الشواطئ أو الطرقات.

ربما يعجبك أيضا