تطورات كورونا في مصر.. توجيهات بمتابعة التداعيات الاقتصادية

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – واصلت السلطات المصرية إجراءاتها المكثفة لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد، في ظل وصول أعداد المصابين إلى 9400 حالة، فضلا عن تسجيل 525 حالة وفاة حتى الآن، في الوقت ذاته، وجه الرئيس المصري بالمتابعة الدقيقة ودراسة الموقف بانتظام فيما يتعلق بالتداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا، بهدف العمل على صون المكتسبات التي تحققت نتيجة الإصلاح الاقتصادي، بما فيها ضمان استقرار السياسات المالية، والحفاظ على المسار الاقتصادي الآمن للدولة.

“الإصابات تتزايد”

أعلنت وزارة الصحة المصرية، اليوم الأحد، تسجيل 436 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، و11 حالة وفاة جديدة، مشيرة إلى خروج 73 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 2075 حالة حتى اليوم.

وأوضحت مستشار وزيرة الصحة المصرية لشؤون الإعلامي، ومتحدث الوزارة في تقرير الوزارة اليومي، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 2556 حالة، من ضمنهم الـ2075 متعافيا.

وذكر مجاهد، أن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، مؤكدا أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الأحد، هو 9400 حالة من ضمنهم 2075 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و525 حالة وفاة.

“المدن الجامعية”

واستقبلت المدينة الجامعية بجامعة القاهرة، اليوم السبت، أحد أفواج المصريين القادمين من الخارج لقضاء فترة الحجر الصحي في المدينة الجامعة بجامعة القاهرة، وذلك للاطمئنان عليهم والتأكد من سلامتهم حيث استقبلهم الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة وتم التأكد من توفر كافة سبل الراحة لهم مع التشديد على اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة.

وتقوم المدن الجامعية بتوفير كمامات وقفازات للوجه وجميع الأدوات اللازمة للوقاية الشخصية، بالإضافة لإعداد عيادة طبية متكاملة على مدار ٢٤ ساعة يوميا، مع توفير المبيت اللازم للأطباء المقيمين، بجانب تزويد المدن الجامعية بالأدوية اللازمة لسرعة التعامل مع الحالات الطارئة.

وقامت المدن الجامعية بوضع قائمة بالإرشادات الطبية الواجب اتباعها، حيث تم وضعها على أبواب الغرف من الداخل وفي الممرات بغرض التوعية، بجانب توفير كميات وفيرة من مطهرات اليدين والصابون السائل، مع التعقيم المستمر للمباني والغرف بشكل دوري.

في الوقت ذاته، واصلت وزارة الطيران المدني المصرية، رحلاتها الاستثنائية لإعادة المصريين العالقين بالخارج، إذ وصل إلى القاهرة اليوم الأحد 305 من المصريين العالقين في الكويت على رحلة استثنائية، وتم نقلهم إلى أماكن مخصصة للحجر الصحي لقضاء 14 يومًا هناك وفق توصيات وزارة الصحة كإجراء احترازي.

“التداعيات الاقتصادية”

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وجه خلال اجتماع مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير المالية محمد معيط، بالمتابعة الدقيقة ودراسة الموقف بانتظام فيما يتعلق بالتداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا، بهدف العمل على صون المكتسبات التي تحققت نتيجة الإصلاح الاقتصادي، بما فيها ضمان استقرار السياسات المالية، والحفاظ على المسار الاقتصادي الآمن للدولة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي في بيان عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، بأن الاجتماع تناول متابعة مؤشرات الأداء المالي خلال الفترة من يوليو 2019 حتى نهاية إبريل 2020، والتقديرات المحدثة للعام المالي 2019/ 2020، في ضوء تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، ومراجعة الإجراءات التي تم اتخاذها على مستوى الحكومة للتعامل مع تداعيات أزمة كورونا.

وفيما يتعلق بتقدير الموقف المحدث لإدارة الأوضاع المالية للدولة حتى نهاية العام المالي الجاري 30/ 6/ 2020، أشار وزير المالية إلى صمود الوضع المالي والاقتصادي للدولة حتى الآن وقدرته على التعامل مع التحديات والتداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا، وذلك على الرغم من انخفاض بعض إيرادات الدولة نتيجة تلك التداعيات، وزيادة بعض النفقات المرتبطة بالتعامل مع الأزمة، إلا أنه في حالة استمرار تداعيات أزمة كورونا لفترات ممتدة إلى ما بعد بداية الموازنة العامة الجديدة، فسيتم اللجوء إلى إجراءات تقشفية من خلال مراجعة أو تجميد بعض بنود المصروفات، لضمان قدرة المالية العامة على مواصلة الوفاء بالتزاماتها.

أشار وزير المالية إلى أنه من المتوقع أن تشهد نهاية العام المالي الحالي، وفقاً لآخر التقديرات، انخفاضاً في الفائض الأولي المتوقع من 2% إلى 1,5% من الناتج المحلي، وزيادة العجز الكلي من 7,2% إلى 7,9% من الناتج المحلي، إلى جانب توقع وصول نسبة الدين إلى الناتج المحلي إلى 85%.

“مساعدات صينية”

وحضر لياو ليتشيانج، السفير الصيني بالقاهرة، حفلة لتسليم دفعة ثانية من المساعدات الطبية من الجانب الصيني إلى وزارة الصحة المصرية، ومن ضمنها 10 آلاف كمامة من نوع N95 و10 آلاف بدلة وقائية.
 
وقال لياو ليتشيانج -في تغريدة عبر حسابه الرسمي بتويتر- “يسرني أن أحضر حفلة تبرع دفعة ثانية من المساعدات الطبية من الجانب الصيني إلى وزارة الصحة المصرية ومن ضمنها 10 آلاف كمامة من نوع N95 و10 آلاف بدلة وقائية و70 ألف كاشف حمض نووي ويبلغ ثقلها 4.7 طن”.

وأضاف: “الصين ومصر صديقان عزيزان وتدعم الصين الجهود المصرية لمكافحة الفيروس وتثق بأن مصر سوف تتغلب عليه قريبا”، مكملا: ” دمت مصر دعما قويا للصين في مرحلة حاسمة لمكافحتها فيروس كورونا، وحالياً سيطرت الصين على الوباء وتقدم المساعدات لمصر على قدر استطاعتها كرد الجميل. وسوف تقدم الصين مزيدا من المساعدات لمصر في المستقبل”.

“الحظر مستمر”

وواصلت وزارة الداخلية المصرية، نشر قواتها في الشوارع والميادين، لمتابعة تنفيذ قرارات رئيس الوزراء المصري بفرض حظر التجوال “الجزئي” لليوم الـ43 على التوالي، والتأكد من التزام المحال التجارية والملاهي بتنفيذ قرارات الغلق منذ الخامسة مساء، فضلًا عن شن حملات تموينية مكبرة على المحال والأسواق والصيدليات، للتأكد من توافر السلع الغذائية والمستلزمات الطبية الصالحة للاستخدام، وبأسعار مناسبة.

واستكملت الجهات الأمنية والتنفيذية والصحية في المحافظات، إجراءاتها لتنفيذ الخطة الوقائية للحد من انتشار الفيروس القاتل، من خلال متابعة الحد من التجمعات، وتعقيم وتطهير المنشآت والشوارع والقرى، علاوة على تكثيف متابعة الكشف عن الحالات المصابة بالفيروس بعد اختلاطهم بحالات مصابة.

وتمكنت الأجهزة الأمنية المصرية خلال 24 ساعة من ضبط عدد من المخالفين لقرار الحظر على مستوى الجمهورية، حيث تم ضبط (5006) أشخاص مخالفين لقرار حظر المواطنين، و(1260) سيارة مخالفة، فضلا عن ضبط (129) دراجة نارية مخالفة، وضبط (165) مركبة “توك توك” مخالفة.

ربما يعجبك أيضا