تطور جديد في قضية ارتباط دواء «زانتاك» بالسرطان

علي محمد
شركة أمريكية تكشف عن قضية دواء زانتاك.. ما القصة ؟

سحبت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كل أدوية زانتاك من الأسواق ما تسبب في رفع العديد من الدعاوى القضائية


أعلنت شركة الأدوية البريطانية GSK، اليوم الجمعة 23 يونيو 2023، أنها وافقت على تسوية دعوى قضائية في أمريكا تتعلق باحتمال تسبب عقار زانتاك، الذي توقف إنتاجه عام 2019، بالإصابة بمرض السرطان.

وسحبت الشركة الصانعة والمنظمات الصحية بأنحاء العالم الدواء من الأسواق، وحظرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في العام 2020، بعدما ثبت أن المادة المسرطنة هي ثنائي إيثيل نتروزامين NDEA، وفق ما أورته وكالة أنباء رويترز.

مقاضاة منتجي دواء زانتاك

قالت الشركة إنها توصلت لاتفاق سري مع أحد سكان ولاية كاليفورنيا الأمريكية، الذي يقول إنه أصيب بسرطان المثانة بسبب تناول “زانتاك”، مشيرة إلى أن موافقتها على التسوية تعكس رغبتها في تجنب تشتيت جهودها في عملية مطولة للتقاضي.

دواء زانتاك

دواء زانتاك

اقرأ أيضًا| احذر.. أطقم الأسنان أرض خصبة للجراثيم المسببة للالتهاب الرئوي

ولم تعترف الشركة بأي مسؤولية، وقالت إنها ستدافع عن نفسها بشدة في أي دعوى أخرى تتعلق بعقار زانتاك، وكان من المقرر أن تبدأ المحاكمة المتعلقة بتلك الدعوى في 24 يوليو 2023، لتكون بمثابة أول اختبار لصمود صحة ما قيل عن ارتباط زانتاك بالإصابة بالسرطان.

انتكاسة ونصر كبير

جاءت تسوية اليوم الجمعة بعد انتكاسة مُنيت بها «جي إس كي» في مارس الماضي، عندما رفض قاض في كاليفورنيا محاولة الشركة لإبقاء شهادة خبراء عن ارتباط العقار بالإصابة بالسرطان خارج المحاكمة.

لكن الشركات التي تواجه دعاوى قضائية لذات السبب، حققت نصرًا كبيرًا في ديسمبر الماضي، عندما رفض قاض اتحادي كل الدعاوى القضائية المرتبطة بـ”زانتاك” في محاكم أمريكية، وعددها نحو 50 ألفًا، بعد أن رأى أن الآراء التي قدمها خبراء جاء بهم المدعون غير مدعومة بأدلة علمية.

وسحبت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في العام 2020، كل أدوية زانتاك المتبقية في الأسواق، وكل العقاقير المنتجة باستخدام نفس تركيبته، ما تسبب في رفع العديد من الدعاوى القضائية، في حين نفت الشركات المعنية مرارًا احتمال تسبب زانتاك في الإصابة بمرض السرطان.

ربما يعجبك أيضا