تطوير المصافي يدفع العراق للابتعاد عن صفقات استيراد الديزل طويلة الأجل

عبدالرحمن طه
تطوير المصافي يدفع العراق للابتعاد عن صفقات استيراد الديزل طويلة الأجل

أوقف العراق عقود استيراد الديزل بعد أن ساهم تحديث بعض المصافي في تعزيز الإنتاج المحلي، ما وضع البلاد على مسار تحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود، وفقًا لبلومبرج أمس الجمعة 17 مايو 2024.

وبحسب متداولين، أنهى العراق صفقات الشراء طويلة الأجل في نهاية العام الماضي ولم يشتر الوقود بموجب عقود طويلة الأجل حتى الآن في 2024، في حين أشارت مصادر أخرى إلى أن العراق اشترى ثلاث شحنات هذا العام عن طريق السوق الفوري.

الشراء لا يزال مستمرًا

بالرغم من ذلك، لا يزال العراق يشتري البنزين بموجب صفقات محددة المدة، حيث تستهدف بغداد وقف واردات الوقود المستخدم في تشغيل السيارات في أقرب وقت للعام الحالي.

وقال نائب وزير النفط لشؤون التكرير، حامد يونس إن البلاد تعمل على تجديد المصافي التي تضررت خلال عقدين من الحرب، مع إعادة تشغيل مصفاة الشمال في 2024، على أن يتبعها مصافٍ أخرى.

واردات العراق من الوقود

بحسب بيانات شركة “فورتكسا”، بلغت واردات العراق من الديزل نحو 2.83 مليون برميل من الديزل العام الماضي، أي حوالي 7800 برميل يوميًا،

كما أجرى العراق مناقصة لشراء نحو 55 ألف برميل يوميًّا من البنزين في المتوسط ​​حتى نهاية العام الجاري، وهذا يمثل ارتفاعًا عن نحو 43 ألف برميل من البنزين المنقول بحرًا الذي تم توفيره يوميًّا في المتوسط ​​في عام 2023.

وتشتري بغداد البنزين من الوحدات التجارية لشركة “أرامكو” السعودية، وشركة “ريلاينس إنداستريز”، وشركة الطاقة العمانية الحكومية “أو كيو” (OQ).

ربما يعجبك أيضا