تعاون بين «الإمارات للطاقة النووية» و«كيبكو» الكورية لتعزيز الأبحاث

مصطفى خلف الله

وقعت مؤسسة “الإمارات للطاقة النووية” اليوم الخميس 30 مايو 2024، مذكرة تفاهم مع الشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو) أكبر شركة للطاقة النووية في كوريا الجنوبية، لتعزيز أبحاث الطاقة النووية.

وقالت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس”: إن “توقيع مذكرة التفاهم جاء بحضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، ويون سوك-يول رئيس كوريا الجنوبية”.

مذكرة التفاهم

شملت مذكرة التفاهم، تعزيز أبحاث الطاقة النووية وبحث سبل التعاون وفرص الاستثمار في المشاريع النووية العالمية، ودعم الجهود العالمية لتحقيق الحياد المناخي.

وتم توقيع مذكرة التفاهم على هامش زيارة دولة قام بها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى كوريا الجنوبية، بالأمس وفقا لوكالة أنباء الإمارات (وام) حيث وقع الإتفاقية الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، ودوكغون آهن وزير الصناعة والتجارة والطاقة في كوريا الجنوبية، اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين البلدين.

وخلال الزيارة أيضا، جرى توقيع “الترتيب التنفيذي” بين الهيئة الاتحادية للطاقة النووية في الإمارات والمعهد الكوري للسلامة النووية في كوريا الجنوبية لتبادل المعلومات التقنية والتعاون في مسائل السلامة النووية والحماية من الإشعاع، كما توقيع مذكرة تفاهم بشأن الاستثمار المشترك لمحطات الطاقة النووية في “البلدان الثالثة”.

جدير بالذكر أن الشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو) هي المقاول الرئيسي لمحطات “براكة” للطاقة النووية السلمية في الإمارات وتولت مسؤولية تصميم المحطات وإنشائها والمساعدة في تشغيلها.

وتعدّ شركة كيبكو من الشركات الرائدة عالميًا على صعيد السلامة والموثوقية والكفاءة، وذلك حسب ما صنّفها الاتحاد الدولي لمشغلي الطاقة النووية.

ربما يعجبك أيضا